الشريط الإخباري

نحو 70 دولة في بيان مشترك: لا للتدخل الخارجي بشؤون الصين الداخلية

جنيف-سانا

أكدت مجموعة من الدول وجوب احترام سيادة الصين ورفض التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية، والتوقف عن تسييس قضية حقوق الإنسان أو اتخاذها ذريعة لانتهاك سيادة الدول.

وجاء في بيان مشترك أصدرته باكستان نيابة عن 68 دولة خلال الدورة الـ 51 الحالية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، وأوردت وكالة شينخوا مقتطفات منه: “إن المسائل المتعلقة بشينجيانغ وهونغ كونغ والتبت تعتبر من الشؤون الداخلية للصين، ولا ينبغي أن يكون هناك تسييس لحقوق الإنسان وازدواجية في المعايير أو التدخل في الشؤون الداخلية للصين تحت ذريعة حقوق الإنسان”.

وأضاف البيان: “إن احترام سيادة الدول واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة يمثلان مبدأين من الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية”.

وشدد البيان المشترك على ضرورة التزام جميع الأطراف بأغراض ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وبمبادئ الشمول والحياد والموضوعية وعدم الانتقائية واحترام حق شعب كل دولة في أن يختار بشكل مستقل مسار التنمية الخاص به، وفقاً لظروفه الوطنية.

وأكد البيان أنه تنبغي معاملة جميع حقوق الإنسان بالقدر ذاته من الأهمية، مع إيلاء أهمية كافية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحق في التنمية على وجه الخصوص.

وأوضح البيان أن البشرية تواجه اليوم تحديات متعددة منها جائحة كوفيد-19، وينبغي على المجتمع الدولي دعم التعددية وتعزيز التضامن والتنسيق والاستجابة بشكل مشترك للتحديات العالمية ودعم السلام والتنمية العالميين وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تبدي استعدادها لتعزيز التعاون مع روسيا في مجال التكنولوجيا

بكين-سانا أعربت الصين عن استعدادها لتعزيز التعاون ‏مع روسيا في القطاعات التقليدية والجديدة