الشريط الإخباري

وانغ: العلاقات الصينية الأمريكية تضررت بشدة

نيويورك-سانا

اعتبر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تضررت بشدة في الوقت الحالي وعلى الجانب الأمريكي أن يتعلم دروساً من ذلك.

ونقلت شينخوا عن وانغ قوله خلال المحادثات التي جرت بينه وبين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش فعاليات الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة… إن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تمر بمنعطف حاسم ويتحتم على الجانبين أن يتخذا النهج الصحيح لتحقيق التوافق بين هذين البلدين الكبيرين.

وسلط وانغ الضوء بشكل خاص على التحركات الخاطئة الأخيرة التي قام بها الجانب الأمريكي فيما يتعلق بمسألة تايوان مؤكداً أن مسألة تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين ولها مكانة كبيرة في قلوب الشعب الصيني وقال “مهمتنا هي حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي وليس هناك أي غموض على الإطلاق بشأن ذلك”.

وأوضح وانغ أن الولايات المتحدة قدمت سابقاً التزامات سياسية واضحة للصين فيما يتعلق بمسألة تايوان بما في ذلك البيانات المشتركة الثلاثة بين بكين وواشنطن التي تم التوصل إليها منذ عقود والتصريحات الأخيرة التي أدلت بها الإدارة الأمريكية الحالية مراراً وقالت فيها إنها لا تدعم استقلال تايوان إلا أن ما فعلته الولايات المتحدة يتعارض مع كل هذه الالتزامات المعلنة.

وذكر وانغ أنه يتعين على الولايات المتحدة العودة إلى الالتزام بالبيانات المشتركة الثلاثة ومبدأ صين واحدة مؤكداً أن مسألة تايوان هي “شأن داخلي للصين وليس للولايات المتحدة أي حق على الإطلاق في التدخل بالطريقة التي يتم بها حل مسألة تايوان” معرباً عن أمله في أن يصحح الجانب الأمريكي سياسته تجاه الصين.

بدوره قال بلينكن إن العلاقات الأمريكية الصينية في وضع صعب وإن إعادة العلاقات الثنائية إلى مسار مستقر أمر يتفق مع مصلحة الجانبين مضيفاً إن الجانب الأمريكي مستعد للانخراط في تواصل وحوار صريحين مع الصين وتجنب سوء الفهم وسوء التقدير وإيجاد طريق للمضي قدماً.

وأكد بلينكن أن الجانب الأمريكي لا يسعى إلى حرب باردة جديدة ولم يغير دعمه لسياسة صين واحدة ولا يدعم استقلال تايوان.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين: الدعوة إلى استقلال تايوان تشكل مصدراً للفوضى

بكين-سانا أكد المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة تشن بين هوا اليوم أن الدعوة …