الشريط الإخباري

المقداد يبحث مع غراندي البرامج التي تنفذها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية

دمشق-سانا

بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اليوم مع فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والوفد المرافق له البرامج التي تنفذها المفوضية في سورية وسبل التعاون والتنسيق بين المفوضية والحكومة السورية لتطوير وتعزيز هذه البرامج وخصوصاً في مجال الإنعاش المبكر والكهرباء والمياه وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2642.

وأكد الوزير المقداد على الأهمية التي توليها سورية للتعاون مع المفوضية ولتسهيل عملها بالتنسيق مع الجهات الوطنية ووفق الاحتياجات الحقيقية للسوريين دون أي تسييس حيث عرض المقداد الإجراءات التي تتخذها الحكومة السورية لتسهيل عودة اللاجئين مشيراً إلى زيادة أعداد العائدين رغم الصعوبات والمعوقات التي تفرضها الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة من الدول الغربية على الشعب السوري.

ولفت المقداد إلى الارتياح الكبير الذي تركه المرسوم التشريعي رقم 7 لعام 2022 لدى السوريين والقاضي بمنح العفو عن المتورطين بأعمال إرهابية لم تفض إلى موت إنسان حيث استفاد ومازال يستفيد منه الكثير من السوريين داخل وخارج القطر وطلب الوزير من المفوضية المزيد من الجهد لدعم مشاريع التعافي المبكر بما في ذلك مشاريع الكهرباء والمياه وإعادة تأهيل المدارس والمراكز الصحية والبنى التحتية التي دمرها الإرهابيون بما يؤدي إلى تحسين الأوضاع في جميع أنحاء سورية.

بدوره عرض غراندي لنشاطات المفوضية وبرامجها المنفذة في سورية مشيراً إلى الانطباعات الايجابية التي خرج بها من زياراته التي قام بها إلى بعض المناطق في سورية حيث شاهد النتائج الإيجابية التي يحققها التعاون بين المفوضية والحكومة السورية.

وتوجه المفوض بالشكر إلى الجانب السوري على كل التسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية لعمل المفوضية وخصوصاً لجهة التنسيق في مجال دعم اللاجئين العائدين سواء في المعابر الحدودية أو في أماكن عودتهم.

حضر اللقاء الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين ورانيا الحاج علي مديرة إدارة المنظمات الدولية والمؤتمرات ويامن ماضي ومريم شقرة مسؤولو الملف في إدارة المنظمات ويزن الحكيم من مكتب الوزير ومن جانب المفوضية السامية سيفانكا دانابالا ممثل المفوضية في سورية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير المقداد يبحث مع بيدرسون التعاون القائم مع الأمم المتحدة وتحسين الوضع الإنساني في سورية

دمشق-سانا بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين مع غير بيدرسون المبعوث الخاص للأمين العام …