الشريط الإخباري

بهدف تعزيز التعاون بينهما.. توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة سانا والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية

دمشق-سانا

وقعت الوكالة العربية السورية للأنباء “سانا” والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات تتجدد تلقائياً لتنظيم التعاون بينهما في تقديم الخبرات والمقرات وحجز المخدمات والمحافظة على البيانات وأمن المعلومات والأمن السيبراني وتقديم الخدمات الإلكترونية والتدريب والتأهيل والخدمات الإعلانية والإعلامية وتعزيز التعاون بين المؤسستين وذلك في مقر الجمعية بدمشق.

وبموجب المذكرة التي وقعها المدير العام للوكالة إياد ونوس مع رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس حسان النجار تلتزم سانا بالتغطية الإعلامية والإعلانية وبالترويج والتسويق لنشاطات وفعاليات وبرامج وإشعارات وعروض الجمعية باتفاق الطرفين.

وتقدم سانا أيضاً خدمة الإعلان على موقعها الإلكتروني والإعلان الطرقي عبر لوحة إعلانية عائدة للوكالة وفق عقود ملحقة بمذكرة التفاهم الموقعة.

من جهتها تلتزم الجمعية تجاه سانا بتقديم التسهيلات الممكنة لاستثمار خدماتها المتاحة عبر بنيتها التحتية التي تمتلكها وإمكانية الاستفادة من المقرات الممكن استثمارها بما ينسجم مع المشروعات المشتركة بين الطرفين ومشاركة الخبرات البشرية المتوفرة لدى الجمعية في دعم هذه المشاريع.

كما تقدم الجمعية التدريب والتأهيل اللازمين لصالح موظفي سانا إضافة إلى تقديم خدمات الاستضافة الإلكترونية وسعات التخزين الاحتياطية للوكالة وتقديم خدمات الاتصال بالانترنت.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضح المدير العام للوكالة إياد ونوس أن المذكرة الموقعة مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية مرنة تسمح بتعاون مفتوح معها على عدة مستويات إلى جانب تبادل العديد من الخدمات الإعلامية والإعلانية وفق الطرق والأنظمة القانونية المعتمدة.

ولفت ونوس إلى أنه وفق المذكرة سيتم العمل على مستوى مهم جداً يتعلق بالأمن السيبراني وحفظ البيانات في الوكالة مبيناً أن قواعد البيانات في أي مؤسسة هي ثروة وطنية من مسؤولية الإدارات حمايتها بكل الطرق الممكنة بالنظر إلى طبيعة حروب العصر الهجينة التي تشكل المعلومات وقواعد البيانات أحد أهم أسلحتها وخاصة أن سانا تمتلك حجماً كبيراً من البيانات ذات القيمة التاريخية والسياسية الحصرية من مواد إعلامية متنوعة نصية ومصورة توثق مراحل تاريخية من تاريخ سورية الحديث والمعاصر.

وأضاف ونوس: إن المذكرة تندرج ضمن إطار التشاركية الذي تسعى إليها إدارة الوكالة مع العديد من الجهات بما يدعم سياساتها الإعلامية ويؤمن احتياجاتها من الأدوات الضرورية الداعمة للعمل الإعلامي.

من جهته رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس حسان النجار أشار إلى أن العلاقة بين الجمعية والوكالة قديمة وتتجدد كل عام بنوع من الخدمات الإضافية التي تقدمها الجمعية لاستضافة سانا في مختلف البيانات المتعلقة بالأخبار والمواقع وتأمين أمن المعلومات وحفظ هذه البيانات ضمن مخدمات ومراكز المعطيات الخاصة بالجمعية.

وأوضح النجار أنه يتم التعاون بشكل دائم في عمليات الاستضافة وتبادل المعطيات وتأمين حزم الانترنت اللازمة لعملية دعم المواقع الخاصة بالمؤسسة وخدمات إضافية ستتجسد من خلال هذه المذكرة لتطوير المهارات والموارد البشرية الموجودة ضمن المؤسسة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وأكد النجار على أهمية شراكة الجمعية وسانا في سياسة التحول الرقمي التي أقرتها الحكومة 2020 – 2030 لتكون ذراعاً حقيقية ونوعية في عملية التسويق ودعم هذا الجانب المعلوماتي المتعلق بالمحتوى الرقمي والإرث الثقافي الرقمي الخاص بسورية.

حضر توقيع المذكرة من جانب سانا كل من المدير العام المساعد زينة نجيب ومدير التخطيط والتعاون الدولي سمر أزمشلي ومدير دائرة الهندسة وليد العيسمي ومن جانب الجمعية مدير مركز المعطيات لؤي قزاز ومدير شركة مزود خدمة انترنت في الجمعية بشار آغا والمدير التجاري في مركز المعطيات وسيم مسعد.

مهران معلا

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

احتضان 4 مشاريع جديدة في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بحمص