توقيع رواية (وحوش بلا وطن) في ثقافي العزيزية بحلب

حلب-سانا

وقع المترجم محمد العبد الله رواية (وحوش بلا وطن) خلال حفل نظمته مديرية الثقافة في حلب على مسرح المركز الثقافي في العزيزية.

وقدمت الأديبة زبيدة القاضي في بداية الحفل قراءة نقدية للرواية تضمنت مقتطفات منها وتمحورت حول البيئة التي تم فيها تجنيد الأطفال في أفريقيا وفي البلدان المشابهة مبينة أن المترجم وفق في ترجمة الرواية إلى العربية ونقل الانطباعات الخاصة بها حتى أن القارئ يعيش مع بطل الرواية جميع المواقف والأحداث وكأنها حقيقة.

وقال المترجم العبدلله في تصريح لمراسلة سانا: “رواية (وحوش بلا وطن) تقدم للقارئ سرداً مكثفاً لحياة الجنود الأطفال ووحشية الحرب من خلال قصة طفل يدعى (آغوا) فقد عائلته وهو في التاسعة من العمر ومن ثم أجبر على الانخراط في صفوف التنظيمات الإرهابية ليحارب القوات الحكومية في دولة ما في غرب أفريقيا”.

وبين أنه اختار ترجمة هذه الرواية لأنها تحاكي الحرب على سورية وتشير إلى الدور الكبير الذي لعبته التنظيمات الإرهابية المسلحة في قتل وترويع المواطنين وتخريب البنية التحتية للدولة وتجنيد الأطفال وإساءة معاملتهم آملاً أن تحقق الرواية للقارئ المنفعة الثقافية والمتعة.

وبين العبد الله أن الراوية هي من تأليف الكاتب أوزودينما أيويلا وهو طبيب أمريكي ينحدر من أصول نيجيرية حصل على تعليمه الجامعي في جامعة هارفرد وجاءت روايته (وحوش بلا وطن) كمشروع تخرج له في المرحلة الجامعية الأولى وقد نشرت الرواية في عام 2005 ولاقت انتشاراً واسعاً وحصدت العديد من الجوائز الأمريكية والعالمية كما تم تحويلها إلى فيلم أخرجه كاري جوجي فوكوناغا في أيلول عام 2015 وحمل العنوان ذاته واليوم تترجم للقارئ وصدرت هذا العام وهي من مطبوعات الهيئة السورية للكتاب وتقع في 133صفحة.

وتخلل حفل التوقيع مداخلات عدة تمحورت حول المستوى اللغوي ومضمون الرواية والعنوان وطريقة السرد.

أسماء خيرو

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ارتفاع عدد ضحايا انهيار المبنى السكني في حي الشيخ مقصود بحلب إلى 16 وفاة-فيديو

حلب-سانا ارتفع عدد ضحايا انهيار المبنى السكني في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب إلى 16 …