الشريط الإخباري

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: القصف الأوكراني لمحطة زابوروجيه قد يسبب تسرباً إشعاعياً

فيينا-سانا

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن القصف الأوكراني المتكرر لمحطة زابوروجيه قد يسبب تسرباً إشعاعياً.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوكالة قولها في تقرير نشرته اليوم حول نتائج زيارة بعثتها إلى محطة زابوروجيه النووية إن قصف المحطة قد يؤدي إلى تلف المعدات المهمة والتسرب غير المحدود للمواد المشعة.

وشددت الوكالة في تقريرها على ضرورة وقف قصف أبنية المحطة ومحيطها من قبل الجيش الأوكراني من أجل الحفاظ على السلامة الفيزيائية لبنية المحطة النووية.

ودعت الوكالة إلى الالتزام والمساهمة في ضمان سلاسل إمداد فعالة للسلامة النووية للمحطة في جميع الظروف بما في ذلك ممرات النقل الآمنة.

ولفتت إلى وجود نقص في وسائل وقنوات الاتصال معتبرة أن هذا القصور “خطير” فيما يتعلق بالحفاظ على التشغيل الآمن للمحطة النووية.

وأوضحت الوكالة أنه منذ بداية الصراع كان هناك نقص في الوسائل وقنوات الاتصال ولا يؤدي هذا القصور الخطير إلا إلى تفاقم المشاكل القائمة في الحفاظ على التشغيل الآمن والموثوق لمحطة الطاقة النووية مع الإشراف التنظيمي السليم وفي ضمان الاستجابة الفعالة على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية لأي حدث في مجال السلامة النووية.

وأوصت الوكالة في تقريرها بتوفير وسائل اتصال موثوقة وفائضة عن الحاجة بما في ذلك الإنترنت أو الاتصالات عبر الأقمار الصناعية مع جميع المنظمات الخارجية اللازمة للتشغيل الآمن والموثوق للمرفق.

وأكدت أن ضمان التأهب للاستجابة بفعالية لأي طوارئ نووية أو إشعاعية داخل الموقع وخارجه له أهمية قصوى في الظروف الحالية التي تهدد باستمرار سلامة وأمن المحطة.

وقالت الوكالة فقدت محطة الطاقة النووية عدة مرات كليا أو جزئيا إمدادات الطاقة خارج المنشأة نتيجة الأعمال العسكرية في المنطقة لذا نوصي باستعادة النسخ الاحتياطي لخط إمداد الطاقة خارج المنشأة وفقا للمشروع وإتاحته في أي وقت وإنهاء جميع الأعمال العسكرية التي قد تؤثر على أنظمة إمداد الطاقة.

وأوصت الوكالة بالوقف الفوري لقصف المحطة والمناطق المجاورة مؤكدة استعدادها الفوري لبدء المشاورات بشأن إنشاء منطقة أمنية حولها لمنع وقوع “حادث نووي” بسبب الأعمال العسكرية.

يشار إلى أن محطة زابوروجيه النووية تتعرض منذ أكثر من شهر وما زالت لقصف أوكراني متكرر.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الجيش الروسي يحرز تقدماً على جبهة زابوروجيه

موسكو-سانا أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف أن الجيش