الشريط الإخباري

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء مركز لمعالجة السرطان في حلب ويقر خطة وزارة التعليم العالي لتطوير البحث العلمي

دمشق-سانا

أكد مجلس الوزراء أهمية الإسراع بإجراءات التحول الرقمي في جميع الوزارات وتفعيل أتمتة الخدمات والمراسلات الإلكترونية وتوسيع دائرة الدفع الإلكتروني وذلك ضمن استراتيجية التحول إلى الحكومة الإلكترونية.

ووافق المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على تأمين التمويل اللازم لإنشاء مركز وطني متكامل لمعالجة السرطان في محافظة حلب واستثنائه من القرار المتعلق بسقف التمويل، وتأهيل 2500 هكتار من سهول حلب الجنوبية لإدخالها في الخطة الزراعية، وقرر تشكيل لجنة عمل لدراسة واقع الفرص المتاحة للاستثمار لدى الوزارات والمؤسسات العامة وتقديم مقترحات عملية لتعزيز إدارة هذه الموارد باعتبارها رافداً للخزينة العامة للدولة.

وأكد المهندس عرنوس أهمية تفعيل عمل اللجان الفرعية الخاصة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وتقديم الدعم اللازم لها، وطلب من الوزارات المعنية البدء بإعداد خطة متكاملة لاستجرار وتسويق موسم الحمضيات بما يضمن استفادة المزارعين وتقديم المادة للمواطن بأسعار مناسبة وتصدير الفائض عن حاجة السوق المحلية.

وجدد المجلس تأكيده على التواصل المستمر والتنسيق بين الوزارات والنقابات والاتحادات والغرف ومشاركتها في إعداد الخطط والقرارات وصولاً لتحقيق التنمية في كل قطاع، مشدداً على تقديم المحفزات والدعم للتشجيع على استخدام الطاقات المتجددة وزيادة انتشارها وتعزيز عمل الصندوق الوطني لدعم استخدام هذه الطاقات.

وناقش المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن نظام الدراسة والامتحانات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة انطلاقاً من الحرص على تعليم جميع أبناء الوطن وفي ضوء خطة وزارة التربية لتطوير التعليم وتطبيق مبدأ التعليم للجميع والاستفادة من جميع الطاقات للمساهمة في التطوير الاجتماعي والثقافي والعلمي والاقتصادي ووضع نظام تعليمي متخصص بذوي الاحتياجات الخاصة يتناسب مع مقدراتهم وإمكاناتهم، كما ناقش مشروع الصك التشريعي المتضمن تصديق اتفاقية بين الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية بخصوص التعاون القانوني المتبادل في القضايا الجزائية.

وأقر المجلس خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير واقع البحث العلمي وتوجيهه نحو المجالات التطبيقية والعملية وربطه باحتياجات المجتمع بما يخدم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز دور البحث العلمي في النشاط الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.

ووافق المجلس على منح المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية سلفة مالية بقيمة 13 مليار ليرة سورية لصالح الشركة العامة للأحذية بهدف تمكينها من تطوير واقع العمل وتحسين الإنتاج وتلبية الطلبات المتعاقد عليها، كما وافق على استكمال تأهيل المحور الممتد من دوار الكرة الأرضية إلى حديقة كراميش المرحلة الأولى في دير الزور.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي : إنه تم عرض واقع البحث العلمي الذي تقوم به الجامعات والهيئة العليا للبحث العلمي بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة ومع الهيئات والمراكز البحثية الأخرى مشيراً إلى أن الوزارة تعمل منذ فترة على بحث علمي تنموي مرتبط بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية أي بحث تطبيقي مخرجاته مرتبطة بحاجة سوق العمل.

وأضاف: إنه تم عرض الدعم الحكومي من خلال الدعم المالي في الموازنة للبحث العلمي كما تم عرض عقود الأبحاث العلمية التي قامت بها الهيئة العليا للبحث مع الفرق البحثية والجهات والمؤسسات الأخرى وعرض العقود البحثية التي قام بها صندوق دعم البحث العلمي أيضاً مع الفرق البحثية.

ولفت إلى أنه تم التطرق إلى نشاطات البحث العلمي من خلال إقامة المؤتمرات العلمية والورشات والندوات كما تم عرض عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية الداخلية والخارجية ما ساهم في تحسين ترتيب وتصنيف الجامعات السورية مقارنة مع الأعوام السابقة.

من جهته قال وزير التربية الدكتور دارم طباع: إن مجلس الوزراء ناقش مشروع صك تشريعي بإحداث مدارس خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى القطاع العام والقطاع المشترك والقطاع الخاص ما يسهم في تأمين فرص العمل ومستقبل هذه الشريحة من خلال مسارات تعليمية مختلفة المسار الأول هو المسار العام الذي تكون مناهجه مناسبة مع احتياجات هؤلاء الأطفال والمسار التعليمي الآخر مسار مهني على مرحلتين المرحلة الأولى تتناول مرحلة التعليم الأساسي والمرحلة الثانية تتناول مرحلة التعليم الثانوي.

وأوضح وزير التربية أن المشروع سيحقق فائدة كبيرة في تخفيف العبء عن الأهالي الذين لديهم أطفال من الاحتياجات الخاصة كما سيسهم في تأمين فرص عمل لهذه الشريحة التي لا تصل أحيانا إلى سوق العمل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يوافق على تسوية أوضاع المكتتبين والمتخصصين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي المتخلفين عن السداد

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على تسوية أوضاع …