عــاجــل بوتين في كلمة لوزراء دفاع شنغهاي ورابطة الدول المستقلة: الغرب يريد الحفاظ على هيمنته بأي وسيلة ويلجأ للعقوبات والثورات الملونة ويتعمد مضاعفة الفوضى ومفاقمة الوضع الدولي

رئيسي: تهديدات الكيان الصهيوني لن تجدي نفعاً

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن تهديدات وإجراءات الكيان الصهيوني لن تجدي نفعاً في وقف مسيرة إيران نحو التطور والتقدم.

ونقلت وكالة ارنا الإيرانية عن رئيسي قوله خلال مؤتمر صحفي مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية في طهران اليوم: “إن هذا الكيان يدرك أنه عاجز عن مواجهتنا والتهديدات التي يطلقها تعبر عن خوفه لأنه يعرف أنه إذا شن أي اعتداء على إيران لن يبقى أي وجود له” مشدداً على أن التهديدات الصهيونية لإيقاف برنامج طهران النووي السلمي لم ولن تنجح كما أن اغتيال علمائها النوويين لن يثني عزيمتها.

واعتبر رئيسي أن التقنية النووية حق لإيران ولا يمكن لأحد منعها من هذا الحق مؤكداً أنه لا مكان للأسلحة النووية في عقيدة البلاد.

وبشأن المفاوضات الرامية لإلغاء الحظر المفروض على إيران قال رئيسي: “أكدنا خلال المفاوضات النووية ضرورة إلغاء الحظر بشكل عملي وحل القضايا المتبقية.. ويجب أن تكون هناك ضمانات موثقة والتحقق من إلغاء الحظر وإغلاق ملف المزاعم السياسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية” مضيفاً أن “الأطراف التي انتهكت الاتفاق النووي يجب أن تعود إليه وتقوم بإلغاء الحظر”.

وأكد أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق قبل حسم الملفات العالقة بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل أساسي.

وأشار رئيسي إلى أن الحكومة الإيرانية تعمل على أن تتسم علاقاتها مع كل دول المنطقة والجوار بالتوازن حيث شهدنا زيادة بمقدار 5 أضعاف في مستوى التفاعل مع دول المنطقة وأكدنا ضرورة الحوار مع هذه الدول بعيداً عن التدخل الأجنبي.

وحول الوضع في اليمن قال رئيسي: “إننا ندعم أي وقف لإطلاق النار يضمن أمن اليمن ومصالح شعبه ويسمح له بأن يقرر مصيره”.

ورداً على سؤال صحفي حول تعزيز العلاقات بين إيران وروسيا أكد رئيسي أن تعاوننا مع روسيا هو تعاون استراتيجي في مختلف المجالات ويتطور يوما بعد يوم حيث تم في الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التأكيد على مواصلة التعاون وإزالة العقبات التي تعترض ذلك مضيفاً: نتابع الاستثمارات في مجال الطاقة والنفط والغاز.

وأشار رئيسي إلى العضوية الكاملة لإيران في منظمة شنغهاي للتعاون وقال: إن “عضويتنا في هذه المنظمة وتعاوننا مع الدول الأعضاء فيها تحظى  ببالغ الأهمية ومن المهم جداً أن يكون لبلدنا نصيبه من التجارة والاقتصاد في المنطقة” مبيناً أن بلاده لديها العديد من مجالات التعاون مع الصين ونحن عازمون على تعزيز التعاون والعلاقات مع هذا البلد خاصة في المجالين التجاري والاقتصادي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رئيسي: أكثر الحكومات استبداداً وديكتاتورية في العالم هي الولايات المتحدة

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي أن الإدارات الأميركية تسعى إلى تدمير إيران القوية