خبراء أوروبيون يحذرون من تفاقم الجفاف الحاد في أوروبا

بروكسل-سانا

حذر باحثون وخبراء أوروبيون من أن موجة الجفاف الحاد التي تضرب أوروبا تتفاقم مشيرين إلى أن الأمطار في بعض المناطق تسهم في تخفيف الوطأة لكن العواصف المرافقة لا تخلو من المخاطر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن التقرير الشهري الصادر عن مرصد الجفاف العالمي التابع للاتحاد الأوروبي قوله إن الجفاف يهدد نحو نصف أراضي الاتحاد الأوروبي كما أن انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلصان المحاصيل الزراعية لافتاً إلى أن “الجفاف الحاد الذي يضرب أنحاء عدة في أوروبا منذ مطلع العام اتسع نطاقاً وازداد سوءاً اعتباراً من مطلع آب الجاري”.

وتوقع المرصد ازدياد خطر الجفاف في أجزاء كبيرة من إيطاليا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وإيرلندا ولوكسمبورغ ورومانيا وهنغاريا وفي دول غير منضوية في الاتحاد الأوروبي هي بريطانيا وصربيا وأوكرانيا ومولدوفا.

وحسب المرصد فإن 17 بالمئة من أراضي أوروبا مدرجة حاليا ضمن مستوى التحذير الأعلى مقارنة بـ 11 بالمئة في تموز الماضي معتبرا أن “الأمطار الأخيرة في منتصف الجاري خففت من أجواء الجفاف في أنحاء عدة بأوروبا ولكن في بعض المناطق تسببت العواصف بأضرار وخسائر وقد تكون حدت من فوائد هطول الأمطار”.

وأشار المرصد إلى أن الأجزاء المتوسطية في الاتحاد الأوروبي عليها أن تتهيأ لأجواء “أكثر حراً وجفافاً من المعتاد وصولاً إلى تشرين الثاني المقبل”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الولايات المتحدة تقر بإرسال إمدادات عسكرية ضخمة إلى أوروبا

واشنطن-سانا أقرت الولايات المتحدة بأنها أرسلت إلى أوروبا وأوكرانيا، أكثر من 16 ألف عسكري، وأكثر …