الشريط الإخباري

دور الأدب والنقد في مواجهة الغزو الثقافي في ندوة بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا

يتمثل الغزو الثقافي في سرعة انتشار الأفكار الغريبة عن مجتمعاتنا والهدف منه هو السيطرة على عقول الشباب وكافة أفراد المجتمع فلا بد من تضافر كل الجهود من كافة المؤسسات التربوية والثقافية لمواجهة هذا الغزو.

دور الأدب والنقد في مواجهة الغزو الثقافي عنوان الندوة  التي نظمها ثقافي أبو رمانة حيث أشار الدكتور الشاعر زهير دوه جي إلى ضرورة مشاركة كل المؤسسات في نشر القيم الأخلاقية بكل الوسائل التثقيفية وخاصة عند الأطفال والشباب ونشر ثقافة مواجهة تخريب المصطلحات والتسميات العربية مثل محاولة حذف اسم فلسطين واستبدالها بـ “إسرائيل” وهذا ماكانت تحاوله الثقافات الغربية.

بدورها رأت الدكتورة الناقدة ريما دياب أن الغرب يسعى إلى تشويه صورة الأدب العربي وسعيه المستمر لإظهار المجتمع العربي بالصورة المتخلفة مبينة أن هذا الأمر تحاول الدول الغربية توثيقه وتساهم في توسيع انتشاره في المجتمعات العربية إضافة إلى انتشار نقد غير منهجي مما أثر في ظهور أدب لايمتلك مقومات.

أما الشاعر والإعلامي محمد خالد الخضر الذي أدار الندوة أشار إلى ضرورة الاهتمام بالتنمية الثقافية إضافة للترويج لعدم إزالة ثقافة القراءة واستبدالها بما تبثه الثقافة الغربية من مشوهات ومخربات.

 هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أحب سورية… أمسية شعرية بثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا احتضن المركز الثقافي العربي في أبو رمانة مساء اليوم أمسية بعنوان (أحب سورية)