الشريط الإخباري

زاخاروفا: تحضير كييف لاستفزازات في زابوروجيه ابتزاز نووي لكل أوروبا

موسكو-سانا

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا التحضيرات التي يقوم بها نظام كييف لتنفيذ استفزازات في محطة زابوروجيه للطاقة النووية خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لأوكرانيا بأنها ابتزاز نووي لأوروبا بأكملها.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها خلال مداخلة لها في برنامج سولوفيوف لايف: “هذا ليس مجرد استفزاز عادي.. بل هو استفزاز نووي مدان وهو استمرار لتهديدات نظام كييف للمحطة النووية”.

وأوضحت زاخاروفا أن كييف لا تبتز بهذه الطريقة دولة واحدة أو كياناً سياسياً معيناً فحسب بل تبتز القارة الأوروبية بأكملها مشيرة إلى أن الحديث هنا يتعلق “بالطاقة النووية والقارة الأوروبية كلها محتجزة كرهينة لأن هذا كله يقع في وسط أوروبا”.

وأكدت زاخاروفا أن أخطار مثل هذه التصرفات لا يمكن التنبؤ بعواقبها التي تحمل إلى جانب الانتشار الجغرافي إغلاقاً زمنياً لعقود للمناطق الملوثة إشعاعياً وهو ما تعلمته البشرية في حوادث مثل تشيرنوبيل وفوكوشيما.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق أن نظام كييف يستعد لتنفيذ استفزاز في محطة الطاقة النووية في زابوروجيه خلال زيارة غوتيريش إلى أوكرانيا ليتهم روسيا بذلك حيث تنشر الآن قيادة المجموعة التكتيكية العملياتية الأوكرانية “دنيبر” نقاط مراقبة إشعاعية في منطقة زابوروجيه وتنظم تدريبات لوحدات لواء الدفاع الإقليمي رقم 108 ولواء المدفعية رقم 44 والوحدات العسكرية المتمركزة في منطقة زابوروجيه وتجري تدريبات على الإجراءات في ظروف التلوث الإشعاعي للمنطقة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: حادث (السيل الشمالي) وقع في منطقة تسيطر عليها الاستخبارات الأمريكية

موسكو-سانا أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم أن حادث تسرب الغاز من …