يوم حقلي للتعريف بدودة الحشد الخريفية وذبابة ثمار الزيتون في درعا

درعا-سانا

تركز اليوم الحقلي الذي أقامته مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بدرعا اليوم حول دودة الحشد الخريفية وذبابة ثمار الزيتون من حيث الأعراض وطرق المكافحة بما يوصل لأعلى إنتاج.

رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة المهندس حسن الصمادي قال: إن الهدف من اليوم الحقلي التعريف بالأعراض والإصابة بدودة الحشد الخريفية وعدد عوائلها وأهم الأعداء الحيوية التي تتطفل على الدودة والتحكم بأعدادها وأوقات التدخل المناسبة لإبقائها ضمن العتبة الاقتصادية مبيناً أن طرق المكافحة تتلخص باستخدام المصائد الفرمونية والأعداء الحيوية وبعض أنواع المبيدات ولا سيما مانعات التغذية التي تسهم في خفض أعداد الآفة.

وبين الصمادي أن الأعراض تظهر في التغذية غير المنتظمة على الأوراق والفضلات الرطبة موضحاً أن اليرقة يتم تمييزها من خلال وجود أربع نقاط على الحلقة البطنية ما قبل الأخيرة ما يشبه حرف واي بالمقلوب.

بدوره شرح رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس محمد الشحادات الفحص الحقلي لدودة الحشد الخريفية والبرنامج المبسط لإدارة محصول الذرة وحمايته من دودة الحشد بالتعرف على الآفة والأعداء الحيوية وتفقد المحصول بشكل دوري وتعلم تقدير الحد الحرج للإصابة واستعمال المركب والجرعة المناسبة ووضع برنامج لإدارة المقاومة لافتاً إلى أهمية اعتماد المصائد الفرمونية لتقدير الحد الحرج للإصابة قبل البدء بعملية المكافحة.

وأكد الشحادات ضرورة الابتعاد عن رش المبيدات غير المعروفة وعدم تكرار المبيد لأكثر من مرة وعدم استعمال المبيدات في حالات عدم الحاجة الفعلية والمناورة بين المبيدات لمنع ظهور المقاومة.

وفيما يتعلق بذبابة ثمار الزيتون أشار رئيس دائرة الوقاية إلى أن الآفة تؤدي إلى خسائر بالإنتاج وانخفاض نوعية وجودة الزيت مبيناً أن طرق المكافحة تتلخص أولاً بالمراقبة عن طريق المصائد الفرمونية وثم بالمصائد الغذائية والرش الجزئي في حالات زيادة الإصابة.

رئيس دائرة الإرشاد الزراعي قال: إنه تم تعريف المزارعين بمبدأ الإدارة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون وكيفية تعليق المصائد بعد التعرف على أنواعها بهدف إيصال حزمة التقنيات الزراعية إلى كل المزارعين من خلال المرشدين الزراعيين والمزارعين المشاركين باليوم الحقلي.

المزارعان عبد اللطيف الشريف وغسان المصري لفتا إلى الفائدة من اليوم الحقلي في مجال تعريف المزارعين بطرق مكافحة الآفات الزراعية على الزيتون والذرة مؤكدين أنهما سينقلان التقنيات التي تم شرحها في اليوم الحقلي إلى المزارعين في مناطقهم.

قاسم المقداد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دودة الحشد الخريفية… طرق المكافحة السليمة وأهم المبيدات الموصى بها

اللاذقية-سانا تعد دودة الحشد الخريفية من أخطر الآفات التي تتسبب في تدمير محصول الذرة الصفراء …