زراعة حمص: 175 طناً تقديرات إنتاج العسل

حمص -سانا

أعلن ناصر شوفان رئيس شعبة تربية النحل في مديرية زراعة حمص أن إنتاج العسل في الموسم الحالي سجل تراجعاً مقارنة بالموسم الماضي بسبب الظروف الجوية المتقلبة وموجات الصقيع التي أثرت على واقع تربية النحل وخفضت نسبة انتاج العسل على مستوى المحافظة.

وأوضح شوفان في تصريح لمراسل سانا أن عدد المربين على مستوى المحافظة يبلغ نحو 1300 مربٍ وإجمالي عدد الخلايا 32 ألف خلية بينما تبلغ تقديرات الإنتاج الأولي للعسل نحو 175 طناً.

ولفت شوفان إلى أن كوادر الشعبة تقوم بتقديم الإرشادات لمربي النحل حول الآفات الموجودة وكيفية معالجتها إضافة إلى طرق الوقاية من الأمراض وزيادة الإنتاج كماً ونوعاً.

وتحدث عدد من مربي النحل عن ظروف وواقع العمل ومنهم أسعد أسعد من قرية الدردارية بريف حمص الغربي الذي أشار مؤخراً إلى أن الموسم الحالي كان سيئاً جداً للنحالين وتجاوزت نسبة نفوق النحل عند بعضهم 60 بالمئة بسبب قلة المواسم الزهرية وظاهرة هجرة النحل والظروف الجوية الصعبة التي فاقمت من ظاهرة نفوق أعداد كبيرة من النحل.

وحول دور المديرية في عملية إنتاج الخلايا بين شوفان أن المديرية لديها مركز لتربية النحل بلغ إنتاجه هذا الموسم 250 كغ من عسل اليانسون والحبة السوداء تم قطافه من 55 خلية وتم وضعه في مستودع الشعبة ريثما يتم تحديد سعر المبيع من قبل وزارة الزراعة لافتاً إلى أن المركز يعمل على تنشيط عمله من خلال زيادة عدد الخلايا الموجودة فيه لتصل هذا العام إلى 132 خلية من النحل السوري الهجين.

وحول واقع عمل المركز قال شوفان إنه يتم العمل على زيادة إنتاج الطرود وبيع قسم منها للمربين والمواطنين الراغبين بشراء الطرود حيث تم بيع 58 طرداً خلال هذا العام بقيمة 75 ألف ليرة للطرد الواحد يتألف من أربعة إطارات اثنان حضانة وإطار عسل وواحد شمع ممطوط وذلك بهدف التشجيع على تربية النحل وخاصة السوري الهجين لافتاً إلى وجود إقبال متزايد على التسجيل لشراء طرود النحل من المركز.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة حمص: أكثر من 16 ألف طن تقديرات إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي

حمص-سانا قدرت مديرية زراعة حمص إنتاج المحافظة من زيت الزيتون للموسم الزراعي الحالي