عــاجــل مراسل سانا: خروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة استهداف المحتل التركي خط الـ 66 ك. ف المغذي للمحطة في منطقة أم الكيف بريف الحسكة

أكثر من 300 بالمئة نسبة تنفيذ خطة زراعة الذرة الصفراء في الحسكة

الحسكة-سانا

شهد موسم زراعة محصول الذرة الصفراء في محافظة الحسكة إقبالاً ملحوظاً من قبل الفلاحين لتتجاوز المساحة المنفذة ثلاثة أضعاف المخططة زراعتها.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن محصول الذرة الصفراء من المحاصيل التكثيفية التي تزرع عادة بعد حصاد محصولي لقمح والشعير وتتوزع زراعته في مختلف مناطق المحافظة وخاصة في منطقة الاستقرار الزراعي الأولى ولا سيما مناطق المالكية وعامودا وريف القامشلي.

ولفت بلال إلى أن المساحة المخططة لزراعة الذرة خلال الموسم الحالي بلغت 890 هكتاراً بينما بلغت المساحة المنفذة بشكل فعلي 3025 هكتاراً وبنسبة تنفيذ نحو 340 بالمئة في ظل تقديرات إنتاج تبلغ نحو 4500 طن مشيراً إلى أن الكميات المنتجة من محصول الذرة يتم تسويقها في الأسواق المحلية في المحافظة في ظل وجود سوق شراء قوي للمحصول الذي يعتبر مادة غذائية بشرية ومادة علفية مكملة لبعض أصناف الثروة الحيوانية.

من جهتهم أكد عدد من الفلاحين أن واقع نمو المحصول جيد ولم تسجل إصابات حشرية حتى تاريخه إلا أن هناك بعض الصعوبات التي تعترض الفلاحين أهمها صعوبة تأمين مادتي المحروقات والسماد الخاص بالمحصول مطالبين بإنشاء مجففات آلية للذرة تستوعب الكميات المنتجة وتسهم في زيادة المساحات المزروعة.

الفلاح عبدو الشاهر من ريف ناحية عامودا قال: “إن زراعة الذرة في المنطقة تشهد إقبالاً جيداً حيث تزرع في الحقول إلى جانب بعض أصناف الخضار الأخرى مبيناً أنها من المحاصيل ذات المردود الجيد والتي تدر أرباحاً مجزية للفلاحين إذ يبلغ متوسط إنتاج الهكتار نحو 10 أطنان من الذرة في ظل وجود سوق تسويقي جيد في المحافظة”.

ولفت الشاهر إلى أن غالبية الأهالي يبيعون المحصول في بداية إنتاجه كمادة غذائية تباع في أسواق المحافظة ومن ثم يقطفون ما تبقى ويجففونه بالطريقة التقليدية تحت الشمس في ظل عدم وجود مجفف آلي في المحافظة حيث تباع الذرة بعد التجفيف إن كانت من الصنف الجيد كمادة غذائية تدخل في صناعة مواد الشيبس والبوشار أو كمادة علفية للأصناف ذات الجودة المنخفضة.

نزار حسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

109 بالمئة نسبة تنفيذ خطة زراعة الذرة الصفراء للعروة الرئيسية

دمشق-سانا بين المهندس أحمد حميدي رئيس دائرة المحاصيل الحقلية في مديرية الإنتاج النباتي بوزارة