اللجنة القضائية العليا للانتخابات توافق على 57354 طلب ترشيح وترفض 10824 طلباً

دمشق-سانا

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي المستشار جهاد مراد أن لجان الترشيح القضائية أنهت أعمالها في جميع المحافظات وتم البت بجميع طلبات الترشيح المقدمة لانتخابات الإدارة المحلية المحدد موعد إجرائها يوم 18-9.

ولفت القاضي مراد في تصريح لمراسل سانا إلى أنه تمت دراسة الطلبات من الناحية القانونية واستيفائها للشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات العامة وقد وافقت لجان الترشيح على 57354 طلب ترشيح كانت موافقة للشروط الشكلية والقانونية في حين تم رفض 10824 طلباً لعدم توفر الشروط المنصوص عليها في القانون مشيراً إلى أنه تم إعلان أسماء المرشحين المقبولين في مراكز المحافظات وعلى الموقع الرسمي في كل محافظة.

وأوضح المستشار مراد أنه يحق لمن رفض طلبه الاعتراض على قرار لجنة الترشيح أمام اللجنة القضائية الفرعية خلال 3 أيام من إعلان أسماء المقبولين وتبت اللجنة بالاعتراض خلال 3 أيام من تقديم الاعتراض بقرار مبرم.

وأشار المستشار مراد إلى أنه من خلال متابعة عمل اللجان الفرعية فقد لوحظ ازدياد كبير في عدد المتقدمين للانتخابات وبفارق 25000  متقدم عن انتخابات 2018 وارتفاع في نسبة المشاركين من أصحاب الشهادات العلمية (الدراسات العليا والهندسة والحقوق والاقتصاد) كما لوحظ ارتفاع نسبة مشاركة فئة الشباب دون الأربعين عاماً ونسبة مشاركة الإناث.

ولفت القاضي مراد إلى أن هناك طلبات ترشيح  من جميع الأحزاب السياسية المرخصة في سورية وهذا يدل على زيادة الوعي الديمقراطي لدى المواطنين وأهمية تجربة الإدارة المحلية ودورها في تطوير وبناء المجتمعات المحلية.

يوسف الحيدر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

اللجنة القضائية العليا للانتخابات: إعادة انتخابات مجالس الإدارة المحلية في 8 مراكز بحلب وحماة وطرطوس وريف دمشق والسويداء

دمشق-سانا أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات إعادة انتخابات مجالس الإدارة المحلية في 8 مراكز انتخابية