الشريط الإخباري

خبراء: ثغرة أمنية في طائرات (بوينغ) توقع الطيارين بتقديرات خاطئة خطيرة

واشنطن-سانا

كشفت شركة للأمن السيبراني عن ثغرة في أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في بعض طائرات شركة “بوينغ” تسمح للمتسللين بتعديل البيانات وتتسبب في وقوع الطيارين في تقديرات حسابية خاطئة خطيرة.

ونقلت رويترز عن شركة “بن تست بارتنرز” للأمن السيبراني قولها في تقرير إنه يمكن لمتسللين أن يعبثوا بالإصدارات الأقدم من أداة رقمية تستخدم لحساب سرعات الهبوط والإقلاع على بعض الطائرات مضيفة إن ذلك يمكن أن يحدث إذا تمكن المتسللون من اختراق حقيبة الطيران الإلكترونية وهي جهاز لوحي يستخدمه الطيارون للتخطيط للرحلات الجوية.

وأوضح التقرير أنه في حال حدوث تعديل في البيانات ولم يتم اكتشاف أخطاء التقدير الناتجة عن ذلك أثناء عملية الفحص أو التحقق المطلوبة من قبل الطاقم يمكن أن تهبط الطائرة على مدرج قصير جدا أو تقلع بسرعات غير صحيحة ما قد يؤدي إلى ارتطام ذيل الطائرة بالأرض أو انحرافها عن المدرج.

بدوره قال مستشار الأمن في بوينغ أليكس لوماس إن احتمال هذا التأثير على سلامة الطيران منخفض للغاية.. الطيارون مدربون على التعامل مع المواقف غير العادية فيما اكدت الشركة في بيان أنها ليست على علم بأي طائرة تأثرت بالمشكلة لكنها أصدرت تحديثا برمجيا لمعالجتها مؤكدة أن الخبراء نجحوا في معالجة وإصلاح هذه الثغرة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

خسائر شركة بوينغ الأمريكية للطيران

واشنطن-سانا منيت شركة بوينغ الأمريكية للطيران بخسارة بقيمة 4.5 مليارات دولار في