الشريط الإخباري

إطلاق العمل بمشروع مزرعة كهروريحية باستطاعة 10 ميغا واط بالسويداء

السويداء-سانا

أعلنت الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء إطلاق العمل بمشروع مزرعة كهروريحية خاصة على أرض المحافظة وذلك خلال ورشة عمل استضافها اليوم مسرح قصر الثقافة بمدينة السويداء.

ولفت المكلف بتسيير عمل الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس منيف جبرائيل إلى أنه تم منح رخصة لإنشاء مشروع مستقل لتوليد الكهرباء في المحافظة اعتماداً على المصادر المتجددة (طاقة الرياح)  لشركة (الكوكب الأزرق) لبدائل الطاقة.

وتبلغ استطاعة المزرعة التي حملت اسم (العنقاء) 10 ميغا واط قابلة للتوسع وفقاً لرئيس مجلس إدارة شركة (الكوكب الأزرق) الدارسة والمصممة والمنفذة للمشروع الدكتور سامر مزيد علوان حيث ستقام على مساحة 90 دونماً شرق قرية حوط بريف السويداء الجنوبي وبجانب محطة العجماء الكهروضوئية.

وستوفر المزرعة كما بين علوان نحو 60 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء ونحو20 فرصة عمل خلال فترة التشغيل من عمال وفنيين ومهندسين واستشاريين ومساحين موضحاً أنها تتكون من توربينات رياح يتم تشغيلها من خلال 50 عنفة عامودية ذات محور شاقولي بارتفاع 35 متراً تمتاز بالعمل في الاتجاهات كافة وبسرعة ابتدائية للرياح تبلغ 4 م/ثا.

ولفت علوان إلى أن المزرعة الكهروريحية سيتم ربطها على محطة تحويل صلخد المجاورة 20/6 ك.ف ومدة دخولها في الخدمة عامان كحد أقصى اعتباراً من تاريخ المباشرة بالعمل مشيراً إلى أن نحو 42 قرية وتجمعاً في محافظة السويداء تستفيد من هذا المشروع الحيوي والمهم الذي يغطي حوالي 10 بالمئة من احتياجات المحافظة من الطاقة مع فتح باب الاكتتاب أمام الراغبين بالاستثمار في هذا المشروع.

وحول الجدوى الاقتصادية للمشروع ذكر عضو نقابة المهن المالية والمحاسبية صالح النبواني أنه سيحقق جدوى اقتصادية للمستثمرين حيث لا تزيد فترة استرداد رأس المال على 4 سنوات فقط كما أن الكهرباء المنتجة سيتم شراؤها بالكامل من قبل شركة كهرباء السويداء مبيناً أن الإنتاج السنوي من الطاقة الكهربائية المتوقع الحصول عليها من المشروع يقدر 69.350 مليون كيلو واط ساعي.

سهيل حاطوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وضع مركز تحويل كهربائي جديد بالخدمة في بلدة رساس بالسويداء

السويداء-سانا وضعت الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء مركز تحويل كهربائي جديداً في الخدمة في بلدة …