25 ألف طن تقديرات إنتاج محصول العنب في دير حافر ومنبج بريف حلب-فيديو

حلب-سانا

يشتهر ريف حلب الشرقي بزراعة عرائش العنب وخاصة في منطقتي دير حافر ومنبج اللتين تشكلان 95 بالمئة من المساحات المزروعة بهذا المحصول على مستوى المحافظة ويقدر انتاج المحصول فيهما بـ 25 ألف طن.

وبين معاون مدير الزراعة بحلب المهندس جورج عازار في تصريح لمراسل سانا أن المساحات المزروعة بالعنب في منطقة دير حافر تبلغ 941 هكتاراً والإنتاج المقدر يبلغ 20 ألف طن فيما تبلغ المساحة المزروعة في منطقة منبج 239 هكتارًا والإنتاج المقدر يبلغ 5 آلاف طن.

وأوضح عازار أن نجاح زراعة المحصول في هذه المناطق يعتمد بالدرجة الأولى على مشاريع الري الحكومية وتوفر الآبار والمياه الجوفية منوها بدور وحدات الإرشاد الزراعي بمتابعة الحقول المزروعة بالمحصول والتواصل مع الفلاحين لتذليل وحل كل الصعوبات الفنية التي تعترض الزراعة من حيث الري والتسميد ومكافحة الأمراض والإصابات الحشرية في حال ظهورها وبالتالي المساهمة في تسويق المنتج حيث يستفاد منه في طعام المائدة وصناعة الدبس والخل والزبيب.

كاميرا سانا واكبت المزارعين في عمليات قطاف محصول العنب في ريف دير حافر بقرية كصكيص حيث أشار رئيس الجمعية الفلاحية خميس الخضر إلى انتشار زراعة العنب في المنطقة وفق نظام العرائش ويتم التنسيق مع الوحدات الإرشادية للعناية بالمحصول لافتاً إلى أهمية توفير مستلزمات الإنتاج وهذا ما أكد عليه الفلاح رمضان عزاوي ولا سيما المحروقات والأسمدة.

فيما يحرص المزارع خالد البكار على العناية بأرضه المزروعة أيضاً بعرائش العنب بدءاً من الشهر الثاني بالتقليم والتشذيب وتسميدها إضافة إلى الفلاحة وتقديم الري الخفيف كل 15 يوماً ومعالجتها من الإصابات الحشرية بينما الفلاح محمد الجاسم يعاني من انخفاض سعر المحصول وضعف تسويقه مع ارتفاع تكلفته من سلال وأجور نقل.

 قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

بالتعاون مع المجتمع الأهلي تنفيذ طريق بقيمة 600 مليون في دير حافر

حلب-سانا نفذ مجلس بلدة الحرمل الامام التابعة لمدينة دير حافر بريف حلب الشرقي بالتعاون مع …