الجيش الروسي يسقط ثلاث مقاتلات وتسع مسيرات أوكرانية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت خلال الـ 24 ساعة الماضية ثلاث مقاتلات وتسع مسيرات أوكرانية كما استهدفت ودمرت العديد من المنشآت العسكرية بينها مقرات قيادة ومستودعات أسلحة وراجمات صواريخ للقوات الأوكرانية.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم بأن ضربات عالية الدقة للقوات الجوفضائية الروسية استهدفت مستودع ذخيرة للواء الميكانيكي الأوكراني 54 بالقرب من قرية كراسنوغوروفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية ما أسفر عن مقتل نحو 30 عسكرياً وتدمير أكثر من ستة آلاف قذيفة مدفعية وهاون من عيارات مختلفة وسبع مركبات عسكرية خاصة.

وذكر كوناشينكوف أن القصف الذي شنته القوات الجوية الروسية على نقاط الانتشار المؤءقت لوحدات اللواء الأوكراني الآلي 93 بمنطقة خاركوف أدى إلى القضاء على نحو مئة نازي وتدمير أكثر من 20 قطعة من المعدات العسكرية وفقدان لواء المشاة الآلي 56 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية وقدرته القتالية بمنطقة بيسكي في دونيتسك حيث تم تدمير ما يصل إلى 70 بالمئة من قوامه.

وقال كوناشينكوف إن الطيران العملياتي والتكتيكي والجيش وقوات الصواريخ والمدفعية الروسية استهدفوا خمسة مراكز قيادة أوكرانية بما في ذلك قيادة اللواء الجوي 46 في بلدة أندريفكا بمنطقة خيرسون وفوج الحرس الوطني “خورتيتسا” في كوشوغوم بمنطقة زابوروجيه والتنظيم القومي المتطرف “أيدار” في نوفوسيلوفكا بجمهورية دونيتسك ولواء المشاة الآلي 56 بمدينة نيكولاييف كما دمروا سبعة مستودعات للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية في بلدات نيكولايفكا وفيدوروفكا وفييمكا في دونيتسك وكوشوغوم بمنطقة زابوروجيه.

وأضاف إن في بلدة نوفوبافلوفكا بمنطقة نيكولاييف تم تدمير المركبة القتالية لمنظومة الصواريخ المضادة للطيران “غيبارد” والتي سلمتها ألمانيا إلى نظام كييف كما تم تدمير راجمة الصواريخ الأوكرانية من طراز “إس300” المضادة للطائرات بالقرب من كراماتورسك في دونيتسك.

وأفاد كوناشينكوف بانه وكجزء من القتال المضاد للبطاريات تم استهداف فصيلتين أوكرانيتين من أنظمة راجمات الصواريخ “غراد” المتعددة وفصيلتي مدفعية من مدافع “دي20” وفصيلتين من مدافع الهاوتزر “دي30” في بلدات كيروفو وسفيرسك وفيرخنيكامينسكوي بجمهورية دونيتسك.

وذكر كوناشينكوف أن الطيران المقاتل للقوات الجوفضائية الروسية أسقط خلال معارك جوية فوق أراضي نيكولاييف ثلاث طائرات تابعة للقوات الجوية الأوكرانية واحدة من طراز “سو25” فوق نوفوخريستوفوروفكا وثانية من طراز “ميغ29” فوق ترويتسكو سافونوفو وثالثة سو27 في منطقة نوفوسيلي.

وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية دمرت تسع مسيرات أوكرانية في بلدات تشيرفوني يار وأندريفكا وبيرفومايسكوي وفيرنوبولي ونوفوي بضواحي خاركف وإيفانوفكا وبسكي وفاليريانوفكا في جمهورية دونيتسك وعلى المشارف الغربية لمدينة دونيتسك كما تم إسقاط صاروخين باليستيين من طراز “توتشكا أو” في الجو فوق بلدة كرينكي بمنطقة خيرسون واعترض سبع قذائف لراجمات صواريخ من طراز “هيمارس” فوق نوفايا كوخوفكا ولوبيموفكا وتشورني ماياك في ضواحي خيرسون وأربع قذائف لراجمات صواريخ “سميرتش” في منطقة فيسيولي كوت بضواحي نيكولايفسك.

ووفقاً لكوناشينكوف تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 267 مقاتلة أوكرانية و145 طائرة مروحية و1720 مسيرة و365 نظام صواريخ مضاداً للطائرات و4283 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و795 مركبة قتالية لراجمات صواريخ متعددة و3286 مدفع ميدان وقذائف الهاون و4807 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دونيتسك: انطلاق عملية عسكرية مشتركة لتحصين مدينتي كراسني ليمان وفوليدار

دونيتسك-سانا أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين، انطلاق عملية عسكرية مشتركة بين قوات بلاده …