الشريط الإخباري

متى تتبدل المجالس المحلية؟

دمشق-سانا

من الناحية العملية ونظراً للتغير المستمر بعدد السكان ومستوياتهم العلمية والاقتصادية بالتزامن مع التغيرات العالمية والظروف الطارئة في كل فترة زمنية لم يعد بالإمكان إدارة شؤون أي مجتمع بالطرق المركزية التي كانت متبعة على مدى عقود وفق رأي عدد من المختصين لذلك كان التوجه للامركزية عبر إيجاد الوحدات الإدارية التي تمثل أي جزء صغير أو كبير من المجتمع.

ولتواكب الوحدات الإدارية (الحلقة الأقرب للمجتمع المحلي) كل مرحلة راهنة لا بد أن تكون في تغير مستمر لتكون قادرة على الأخذ بعين الاعتبار التفاوت بين الريف والمدينة في كل مرحلة وبالتالي أن تكون التنمية قدر الإمكان متوازنة في كل الجهات والمناطق.

بناء على ذلك جاءت المادة 15 من قانون الإدارة المحلية الصادر عام 2011 لتحدد مدة المجالس المحلية بأربع سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ صدور صك تسمية الأعضاء الفائزين ويجوز تمديدها بصك تشريعي كما لا يجوز الجمع بين عضوية أكثر من مجلس محلي وفق المادة 16 من القانون.

وبعد كل انتخابات جديدة للمجالس المحلية تدعى المجالس وفق المادة 17 من القانون إلى الاجتماع بدورتها الأولى بقرار من الوزير خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدور الصك القانوني بتسمية الأعضاء الفائزين وتجتمع حكماً في اليوم السادس عشر إذا لم يصدر قرار دعوتها فيما يؤدي أعضاء المجالس اليمين القانونية عند مباشرة أعمالهم حسب المادة 18.

وبما أن المراسيم والقرارات المتعلقة بنتائج انتخابات المجالس المحلية القائمة حالياً صدرت في 2-10- 2018 فإنه بذلك تنتهي مدة ولاية المجالس الحالية في 2-10-2022.. ووفق نص الفقرة (أ) من المادة 25 من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 يحدد موعد انتخابات مجالس الإدارة المحلية بمرسوم يصدر خلال الأيام الستين التي تسبق تاريخ انتهاء مدة تلك المجالس وهو ما حصل بصدور المرسوم رقم 216 لعام 2022 القاضي بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية الجديدة.

يذكر أن مقرات عمل هذه المجالس تتموضع بشكل طبيعي كل في محافظته.. ووفقاً لظروف وتداعيات الحرب على سورية فإن مجالس إدلب توجد حالياً في مدينة خان شيخون ومجالس الرقة في مدينة السبخة بالريف المحرر وفق مدير المجالس والتنمية المحلية إياد الشمعة.

ندى عجيب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

طلبة جامعتي البعث وتشرين وكوادرهما: انتخابات المجالس المحلية ترسيخ لمفهوم المواطنة

حمص واللاذقية-سانا تواصل العملية الانتخابية سيرها في مراكز جامعتي البعث وتشرين وسط إقبال لافت من …