الشريط الإخباري

515 هكتاراً المساحة المزروعة بالتبغ في الغاب

حماة-سانا

بلغت المساحة المزروعة بمحصول التبغ في الأراضي الواقعة تحت إشراف الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب خلال الموسم الزراعي الحالي 515 هكتاراً بحسب مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس وفيق زروف .

وأوضح زروف في تصريح لمراسلة سانا أن المؤسسة العامة للتبغ تعمل على تشجيع لمزارعين على زراعة التبغ عبر تقديم محفزات وتسهيلات تسويقية ما ساهم في زيادة الإقبال على زراعته.

ولفت زروف إلى أن زراعة التبغ أصبحت في الوقت الحالي من المحاصيل الزراعية المهمة وتشكل مصدر دخل مجزياً للعديد من الأسر في مناطق زراعة التبغ تتركز في السقيلبية وعين عمليات جني المحصول تبدأ أواخر شهر أيلول القادم ومطلع شهر تشرين الأول المقبل وبعدها تتم عملية التسويق لصالح مؤسسة التبغ.

وقال إن زراعة التبغ تحتاج إلى خطوات محددة عالية التكاليف وتتطلب بذل جهود كبيرة من قبل الفلاحين تبدأ من الحراثة والري والتسميد وصولاً إلى مرحلة القطاف وتجفيف الأوراق عبر نشر خيوط التبغ على حبال خاصة تسمى مناشر وبعض الأنواع تجفف في أفران خاصة كصنف الفرجينيا ثم تحفظ ضمن بالات ليتم تسليمها للمؤسسة وتحدث عدد من المزارعين ومنهم جمال حمود وبسام سلهب عن ارتفاع تكاليف عملية زراعة التبغ وخاصة المحروقات والأسمدة وأجور العمالة ما أدى إلى تراجع المساحات المزروعة في منطقة الغاب مطالبين برفع الأسعار التسويقية لتتناسب مع تكلفة الإنتاج.

ودعا فلاحون آخرون إلى ضرورة توفير مياه الري ومنح المزارعين قروضاً عينية ميسرة لتأمين مستلزمات الإنتاج من بذار وشتول وأسمدة وإنشاء مناشر وأفران خاصة من قبل المؤسسة العامة للتبغ واعتماد أكثر من صنف من أصناف التبغ لزراعته في منطقة الغاب.

سهاد حسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أكثر من 2900 طن تقديرات إنتاج محصول التبغ في الغاب

حماة-سانا قدرت الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إنتاج محصول التبغ للموسم الزراعي الحالي بـ 2907 …