الشريط الإخباري

الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية تحتفي بعيد الجيش العربي السوري بدار الأسد -فيديو

دمشق-سانا

تحية اعتزاز وافتخار بأبطال الجيش العربي السوري وعربون محبة ووفاء لتضحياتهم الجلية تجسدت اليوم على هيئة أنغام موسيقية تراقصت على خشبة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق من خلال أمسية أحيتها الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله وبمشاركة أوركسترا الجيش والقوات المسلحة احتفالاً بالذكرى الـ 77 لعيد الجيش العربي السوري.

وافتتحت الأمسية التي جاءت بالتعاون بين وزارتي الثقافة والدفاع بالنشيد العربي السوري والوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح شهدائنا الأبرار لتصدح بعدها أصوات كورال الفرقة الوطنية السورية على أنغام أغنية “سورية يا حبيبتي” وتعبر حناجرهم ونغماتهم أمواج الحب والشغف للوطن ورجاله الشجعان وتعالت بعدها أصواتهم بالفخر والاعتزاز لسر الانتماء لأرض سورية وترابها الطاهر بلد الكرامة والكبرياء على ألحان أغنية “قفوا باعتزاز … قفوا بافتخار” من ألحان مثنى علي.

“علوا بالعالي علوا ” كانت الأحرف التي وصل صداها كل أرجاء المسرح مع أنغام صاخبة اخترقت قلوب الجماهير بالذكريات الأليمة للحرب الدموية التي مرت على أفئدة الشعب السوري من تضحيات بالروح والدم لتطهير تراب الوطن من دنس الإرهاب وعودة سمائه صافية نقية من لهيب نيران الحرب وقد أغرورقت عيون الجمهور بدمع الحزن على أرواح الشهداء الأبرار وبسمة الفرح ترتسم على شفاه الأمل بأن القادم أجمل.

وتمايلت أنغام أغنية “انا سوري وأرضي عربية” مع ملامح الحب والعزة والكبرياء لشباب الفرقة لتعزف بعدها ألحان الشموخ على أوتار الموسيقيين في أغنية “بكتب اسمك يا بلادي”  و “قم ناج جلق” التي قدمت لأول مرة كأغنية لحنها المايسترو عدنان فتح الله وكلمات أمير الشعراء أحمد شوقي.

واستهلت الفرقة الأمسية الغنائية بأغنية “خبطة قدمكن” من كلمات وألحان الأخوين الرحباني قبل أن تنسدل الستارة على المسرح بأغنية “راياتك بالعالي يا سورية” من كلمات الشاعر أحمد قنوع وألحان إيلي شويري في دعوة لتجديد الفرح وبلسمة الجراح وترميم الروح والتذكير بالبطولات والتضحيات لجيش الشرف صائن الأرض والعرض.

وفي تصريح لسانا أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أهمية هذا الاحتفال وأنه عربون محبة ووفاء لجنود الجيش العربي السوري الذين سطروا ملاحم البطولة والعزة والفخار ليجعلوا من أنفسهم دروع حماية مدافعين عن الأرض والعرض وحامين الحمى ومن هذا المنطلق فإن كل مواطن سوري مدين لهم بأغلى ما يملك.

وأشارت إلى أنه بهذه المناسبة العظيمة جهدت الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية لتحضير هذا الحفل والذي يبدو بسيطاً في شكله وكبيراً في معناه حيث جمع الحفل تشاركية جميلة بين الموسيقا الثقافية وموسيقا الجيش في توليفة وجدانية كما توليفة الشعب السوري وتعاضده ونسيجه الإنساني الجميل وهذه التوليفة التي تؤدي إلى بناء المواطنة والإنسان الراقي.

من جهته أكد مدير عام دار الأسد المايسترو اندريه معلولا أهمية أن نستذكر كل الأحداث الإرهابية التي مر بها الوطن خلال الحرب الإجرامية التي تعرضت لها سورية والكم الهائل من التضحيات التي نزفها الوطن والجيش السوري العظيم في سبيل العيش في أمان واطمئنان بين ربوع سورية الحرية والكرامة وهو المنطلق الأكبر الذي دفعنا لتقديم هذا العربون الوجداني لكل شهيد وجريح وجندي قدم روحه ودمه فداء لأرضه وعرضه.

حضر الحفل وزير الدفاع العماد علي عباس ووزير الداخلية اللواء محمد الرحمون ووزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ووزير الاعلام الدكتور بطرس حلاق ووزيرة الدولة الدكتورة ديالا بركات ومحافظ دمشق محمد طارق كريشاتي وعضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور مهدي دخل الله وحشد من المثقفين والاعلاميين وجمهور دار الأسد.

رشا ابراهيم ومحاسن العوض


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

“زخارف سورية” أمسية موسيقية للفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية

دمشق-سانا تكرس الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله بأمسياتها الموسيقية تجارب …