الشريط الإخباري

خلال (15-30) دقيقة فقط.. جهاز صغير يكشف فيروس الحصبة

روما-سانا

طور باحثون إيطاليون جهازاً صغيراً يمكنه الكشف بشكل سريع جداً عن فيروس الحصبة في لعاب الإنسان ما قد يسمح بالتشخيص المبكر للمرض شديد العدوى ويساعد في السيطرة على انتشاره.

وحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة (أدفانسد فنكشنال ماتيريالز) العلمية فإن الجهاز الجديد لا يتجاوز حجم العملة المعدنية ويمكن أن يحدث ثورة في التصدي لفيروس الحصبة أحد أسرع الفيروسات انتشاراً.

وأوضح كبير مؤلفي الدراسة الباحث البارز في معهد العلوم النانوية التابع لمجلس البحوث الوطني الإيطالي (ماركو سيتشيني) أن الجهاز لا يدخل الفم بل يحقن بعينة من اللعاب ويكشف الإصابة بالحصبة عبر استشعار الموجات الصوتية في عينة اللعاب ويستخدم لمرة واحدة ويستغرق 15 إلى 30 دقيقة أو أقل فقط لاكتشافها.

وحول آلية عمل الجهاز بين سيتشيني أنه عندما يلتصق الفيروس بسطح المستشعر يستطيع الجهاز الكشف عنه عبر الموجات الصوتية ثم يتم رصده عبر قياس كهربائي بسيط وربطه بنسبة تركيز الفيروس في العينة.

ولفت سيتشيني إلى ضرورة أن يعمل الجهاز جنباً إلى جنب مع جهود التلقيح ضد الحصبة كعامل مساعد باعتبار التطعيم أداة أساسية لتجنب الانتشار الواسع لهذا الفيروس الخطير للغاية.

ورغم إعلان الولايات المتحدة القضاء على مرض الحصبة عام 2000 إلا أنه تم الإبلاغ عما يقارب 1300 حالة في 31 ولاية عام 2019 وهو أكبر رقم منذ عام 1992 وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يشار إلى أن العلماء يقدرون سرعة انتشار فيروس الحصبة بأنه أعلى 6 مرات من متحور فيروس كورونا المعروف باسم (ألفا) ويعادل تقريباً سرعة انتشار المتحور أوميكرون.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency