التربية تصدر نتائج الدورة الأولى لامتحانات الثانوية بكافة فروعها.. طباع: 12 طالباً وطالبة حصلوا على العلامة التامة بالفرع العلمي

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج الدورة الأولى لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها (الأدبي والعلمي) والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها (النسوية والصناعية والتجارية) لعام 2022.

وبين وزير التربية الدكتور دارم طباع أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 55.24 بالمئة بينما بلغت نسبة نجاح الفرع الأدبي 53.98 بالمئة والثانوية الشرعية نسبة النجاح 65.19 بالمئة والثانوية المهنية النسوية 70.37 بالمئة كما بلغت نسبة نجاح الثانوية الصناعية 60.55 بالمئة والثانوية التجارية 52.99 بالمئة.

وأوضح وزير التربية انه حصل على العلامة التامة في الفرع العلمي 12 طالباً وطالبة وهم من دمشق محمد جودت ومحمد خير إيبش ومن القنيطرة حمزة محمد رمضان ومن السويداء رنيم مدين أبو درغم ومن حلب محمد نور محمود علوزي ومن طرطوس نغم مفيد سليمان ومن اللاذقية كل من الطلاب علي محمد ونوس وهادي غالب عمران ورند رامي أفندي ورهف ناصر فواخرجي ومن الحسكة تيم محمد الخضر ومن حمص بيان سامر بتره ومن حماة أيهم مدين عودة.

وفي الفرع الأدبي لفت الوزير طباع إلى أن ترتيب الطلبة الخمسة الأوائل بمجموع العلامات على مستوى سورية جاء كما يلي.. في المرتبة الأولى الطالبة أريج كفاح عباس من حمص بمجموع 2717 وفي المرتبة الثانية آية رضا العربيد من السويداء بمجموع 2706 وفي المرتبة الثالثة هزار مفيد مندو من حمص بمجموع 2702 وفي المرتبة الرابعة مرام محمد ماهر شيحه من حلب بمجموع 2687 وفي المرتبة الخامسة روزاليندا صالح بوزان من حمص بمجموع 2681.

وأوضح الوزير طباع أنه في الثانوية الشرعية حصل الطالب محمد مصطفى العبد من دمشق على المرتبة الأولى بمجموع 4484 درجة وفي الشهادة الثانوية المهنية النسوية حصلت الطالبة نور محمد اسكيف من اللاذقية على المرتبة الأولى ونالت 4175 درجة.

وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية حصل الطالب كرم معن علي من اللاذقية (مهنة صيانة الأجهزة الطبية) على المرتبة الاولى ونال 4481 درجة وفي الشهادة الثانوية المهنية التجارية حصل الطالب ابراهيم عبد الكافي ملوك من حمص على المرتبة الأولى ونال 4465 درجة.

ولفت وزير التربية إلى أنه تقدم إلى الفرع العلمي 134815 طالباً وطالبة نجح منهم 74478 طالباً وطالبة وفي الفرع الأدبي تقدم 70815 طالباً وطالبة نجح منهم 38223 طالباً وطالبة وفي الشهادة الثانوية الشرعية تقدم 1333 طالباً وطالبة نجح منهم 869 طالبا وطالبة وفي الشهادة الثانوية المهنية النسوية تقدم 3797 طالباً وطالبة نجح منهم  2672 طالباً وطالبة وفي الشهادة الثانوية المهنية الصناعية تقدم 15755 طالباً وطالبة نجح منهم 9540 طالباً وطالبة وفي الشهادة الثانوية المهنية التجارية تقدم 7320 طالباً وطالبة نجح منهم 3879 طالباً وطالبة.

وحول عدد الراسبين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية بفروعها المختلفة الذين يحق لهم التقدم للدورة الثانية بين الوزير طباع أنه في الفرع العلمي 40030 طالباً وطالبة يحق لهم التقدم و19244 طالباً وطالبة لا يحق لهم التقدم.

وفي الفرع الأدبي يحق التقدم لـ 14535 طالباً وطالبة ولا يحق التقدم لـ 18143 طالباً وطالبة وفي الشهادة الثانوية الشرعية يحق التقدم لـ 362 طالباً وطالبة ولا يحق التقدم لـ 73 طالباً وطالبة.

وفي الثانوية التجارية يحق التقدم لـ 1845 طالباً وطالبة ولا يحق التقدم لـ 1592 طالباً وطالبة وفي الثانوية النسوية يحق التقدم لـ 479 طالباً وطالبة ولا يحق التقدم لـ 646 طالباً وطالبة أما الثانوية الصناعية فيحق التقدم لـ 2637 طالباً وطالبة ولا يحق التقدم لـ 3597 طالباً وطالبة.

وقال وزير التربية “إنه بصدور نتائج الدورة الأولى نلاحظ أن هناك فروقاً واضحة في نوعية المتفوقين وزيادة ملحوظة في نسب نجاح خريجي التعليم المهني وهذا يدل على تطور العمل في التحضير والتهيئة لامتحانات الشهادات المهنية بما ينسجم مع خطط التطوير التربوي”.

ولفت الوزير طباع إلى أنه تم اصدار النتائج بواسطة شبكة التربية للمعلومات لجميع المحافظات ولبعض المدارس التي ترتبط مع الشبكة مباشرة (انترانت) موزعة في مناطق المحافظات مبيناً أنه في الوقت نفسه تم نشر النتائج على موقع الوزارة في شبكة الانترنت تشمل أسماء الناجحين والراسبين ودرجاتهم المفصلة ويمكن الحصول على هذه النتائج من خلال الدخول إلى موقع الوزارة.

وتوجه الوزير طباع بالشكر إلى كل العاملين في وزارة التربية وخصوصاً المدرسين والمعلمين والجهات التي ساعدتهم في إنجاز الامتحانات إضافة الى شكره كلاً من وزارات الداخلية والإدارة المحلية والبيئة والاتصالات والدفاع والمحافظين على كل ما قدموه لضمان إنجاز العملية الامتحانية.

رحاب علي وبشرى برهوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

التربية: تقييم الأطفال ذوي الإعاقة لدمجهم في المدارس يستمر حتى الـ 8 من أيلول القادم

دمشق-سانا بدأت وزارة التربية عملية تقييم الأطفال من ذوي الإعاقة لدمجهم في رياض الأطفال ومدارس