الشريط الإخباري

120 منشأة صناعية وحرفية دخلت حيز الإنتاج في حمص منذ بداية العام الحالي

حمص-سانا

بلغ مجموع المنشآت الصناعية والحرفية المرخصة والمنفذة في مديرية صناعة حمص خلال النصف الأول من العام الحالي 287 منشأة برأسمال يقدر بـ 5ر12 مليار ليرة وبنسبة زيادة 165 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حسب مدير صناعة حمص المهندس بسام السعيد.

وأوضح السعيد في تصريح لمراسلة سانا أن 120 منشأة صناعية وحرفية دخلت مرحلة الإنتاج فيما يتم تجهيز 167 منشأة للبدء بالإقلاع خلال الفترة القادمة وفرت أكثر من 700 فرصة عمل.

وأضاف إنه بالرغم من الصعوبات ومعوقات العمل التي تواجه الصناعيين والحرفيين ولا سيما نقص المشتقات النفطية وتقنين التيار الكهربائي وارتفاع تكاليف الإنتاج إلا أن الأرقام تدل على تعافي القطاع الصناعي والحرفي بالمحافظة وإصرار الصناعيين والحرفيين على استمرارية الإنتاج وزيادته.

ومن جهته أشار رئيس المكتب الاداري والقانوني في اتحاد الحرفيين بحمص فادي ابراهيم إلى وجود 3700 حرفي حالياً من المنتسبين يتوزعون في 32 جمعية موضحاً أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة فإن القطاع الحرفي يشهد تنامياً ملحوظاً ولا سيما لجهة إنتاج المواد الخاصة بإعادة الإعمار.

بدوره يرى الصناعي ياسر تركاوي في جملة القرارات والقوانين الصادرة من الجهات المعنية وجود تسهيلات كبيرة ما دفعه للعودة مجدداً لمعمله الذي توقف خلال فترة الحرب مشيراً إلى أنه بدأ بتأمين المواد الأولية وتجيهز الآلات في المعمل تمهيداً للبدء بالإنتاج الفعلي.

ويقول رئيس الجمعية الحرفية لبخ الديكور والموبيليا في حمص أن المهنة تشهد إقبالاً كبيراً وعودة لمزاولة العمل والإنتاج حيث يتوزع العاملون فيها في مختلف المناطق والأحياء بالمحافظة بالعشرات ضمن ورشات خاصة حيث بلغ عدد المنتسبين للجمعية نحو 250 حرفياً مشيراً إلى توفر معظم المواد بإنتاج وطني حيث تنتجها معامل دمشق وحماة مضيفاً إن زيادة مساحة الأمن والأمان ساهمت إلى حد بعيد في عودة الحرفيين إلى ورشهم.

تمام الحسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إنفوغراف.. المنشآت الصناعية والحرفية في منطقة القلمون