الشريط الإخباري

الباحثة السورية وعد صافتلي من جامعة البعث مكرمة في فرنسا

حمص-سانا

كرمت منظمة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم في فرنسا الدكتورة وعد صافتلي من جامعة البعث بجائزة لوريال يونيسكو للمواهب الدولية الصاعدة لعام 2022 عن بحثها بعنوان (دراسة تطور  لمجرات عبر تاريخ الكون).

وفاز بحث صافتلي مع 15 بحثاً آخر على مستوى العالم لعام 2022 من بين ما يقارب 260 باحثة دكتوراه وما بعد الدكتوراه فائزات بالبرامج الوطنية والإقليمية في برنامج لوريال يونيسكو علماً أن صافتلي كانت قد حصلت سابقاً على لوريال يونيسكو على مستوى المشرق العربي لعام 2021.

صافتلي أكدت لمراسلة سانا أن تكريمها يشكل لها حافزاً ودافعاً كبيراً لمواصلة نشاطها العلمي معبرة عن سعادتها بهذا النجاح الذي اعتبرته نجاحاً لسورية الولادة بالعلماء والباحثين في العالم فضلاً عن مساهمته برفع التصنيف العلمي لجامعة البعث عالمياً.

وحول مضمون البحث الذي شاركت فيه بينت أن الكون وألغازه وكيفية تشكل المجرات وتطورها عبر التاريخ تعد من أكثر المسائل تعقيداً في علم الفلك الحديث موضحة أن بحثها يهدف إلى فهم أفضل للعمليات الفيزيائية التي تتحكم بتطور المجرات وإنشاء معايير جديدة لتطوير الجيل القادم من نماذج المحاكاة العددية الكونية تكون قادرة على إنتاج الخصائص المرصودة للمجرات في الكون إلى حد كبير.

واستخدمت الباحثة صافتلي عدداً من أحدث نماذج المحاكاة الكونية وأكثرها تطوراً حتى الآن مثل إيغل وأوريغا لإنشاء صور رصدية للمجرات الناتجة عن هذه النماذج (أي جعلها تبدو كما يمكن ملاحظتها من خلال التلسكوب) من خلال استخدام كود النقل الإشعاعي ثلاثي الأبعاد الأكثر تقدما والمعروف باسم سكيرت وهو برنامج تم تطويره بمشاركة الباحثة لتتم مقارنة هذه الصور الرصدية مع الصور الحقيقية للمجرات المتوافرة حالياً.

بدوره عبر الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث عن فخر الجامعة بالباحثة صافتلي على هذا الإنجاز العلمي المتطور ولا سيما أن التكريم من قبل واحدة من أعرق الجوائز الدولية وهو ما يعكس برأيه مستوى البحث العلمي في جامعة البعث التي تقدم دعماً كاملاً للبحث وللباحثين السوريين ذوي المقدرة على تحقيق الإنجازات والتميز في مختلف جوانب الحياة.

يشار إلى أن التكريم جرى في فرنسا بمبنى اليونيسكو في باريس بحضور رئيسي منظمتي اليونيسكو ولوريال وسفراء الدول المشاركة ومنظمات علمية وإنسانية وشخصيات علمية واجتماعية مرموقة.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency