مهندسة شابة تبيع منتجات مشروعها الخاص بتربية النحل بمساعدة شباب من ذوي الإعاقة

دمشق-سانا

تقضي المهندسة الزراعية الشابة رانيا شامية جل وقتها بين أقراص الشمع وخلايا النحل في منحلتها بريف دمشق حيث تعتني بالنحل وتجمع قطوف العسل لتبيعها بمساعدة شباب وشابات من متلازمة داون في المعارض والبازارات.

الهدف من اشراك شباب وشابات من متلازمة داون في مشروعها الخاص بتربية النحل لجهة عمليات الإنتاج بالمنحلة والتسويق والترويج بالمعارض بما فيها مؤخراً معرض الزهور بدورته الـ 42 المقام حالياً في حديقة تشرين بدمشق تدريبهم ودعمهم للحصول على فرص عمل وتعليمهم أصول التسويق وذلك حسب شامية.

وأشارت المهندسة الشابة لمراسلة سانا إلى أن المشاركة بمنتجات مشروعها في المعرض بمساعدة شابات وشباب من متلازمة داون نابعة من حبها الكبير لهم ورغبتها بإكسابهم المزيد من الثقة بالنفس وقوة الشخصية إضافة إلى مساعدتهم في دخول سوق العمل والترفيه عن النفس والاندماج أكثر بالمجتمع وتسويق المنتجات للحصول على عائد مادي يسهم بدفع العمل قدماً إلى الأمام.

ولفتت شامية إلى أنها تقدم للشباب والشابات جل خبراتها في مجال تربية النحل وتسويق العسل عبر اطلاعهم على فوائده وطريقة إنتاجه وأنواعه وكيفية الاهتمام بالمناحل بما يسهم بتأمين مصدر دخل مادي لهم مؤكدة أن مشروعها انطلق منذ نحو 4 سنوات بمشاركة 15 شاباً وشابة من متلازمة داون ليصبح عددهم الإجمالي اليوم 30 شاباً وشابة.

وعن الأصناف التي تعرضها بمعرض الزهور بينت شامية أنها تشمل العسل “بشهدو والجبل والجردة والقبار والشوكيات وبالمكسرات” إلى جانب مجموعة من الصابون والكريمات والشامبو المصنوعة من العكبر أو العسل أو الأعشاب الطبيعية كالاوليفيرا أو الكولاجين والفيتامينات المغذية للبشرة.

ولفتت شامية وهي طالبة ماجستير في كلية الزراعة إلى أن بعض الشباب من متلازمة داون يحصلون على نسبة من المبيعات بما يسهم بتلبية احتياجاتهم مشيرة إلى أن طموحها أن يكون لديها وفريقها مكان ثابت للبيع وتحقيق ربح بشكل أكبر.

بدورها روان العلبي من متلازمة داون وعمرها 22عاماً أعربت عن سعادتها بالمشاركة في المعرض وبيع منتجات العسل التي شاركت بتصنيعها في المنحلة.

الشابة شيماء من متلازمة داون أيضاً عبرت عن شعورها بالفرح والسرور للمشاركة في فعاليات المعرض وجذب الزبائن واستقطابهم لشراء منتجاتهم الأمر الذي يزيد من سعادتها.

سكينة محمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهندس زراعي شاب يؤمن فرص عمل لمجموعة شباب عبر مشروعه لتربية النحل

دمشق-سانا يعتبر المهندس الزراعي الشاب محمد بسام البيشاني تربية النحل من المشاريع الاقتصادية المربحة