الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات ملتقى لؤي كيالي للفن التشكيلي بحلب

حلب-سانا

احتضنت صالة تشرين للفنون ملتقى الفنان لؤي كيالي للفن التشكيلي الذي نظمته مديرية ثقافة حلب بالتعاون مع مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية.

وتضمن اليوم الأول من الملتقى ورشة رسم مباشر تناولت أعمالاً نحتية ولوحة جماعية جسدت أعمال الفنان الراحل كيالي بمشاركة 20 طالباً وطالبة من مركز فتحي محمد للفنون.

وأكد مدير الثقافة بحلب جابر الساجور في تصريح لمراسلة سانا أن الفنان كيالي يعتبر قامة فنية مبدعة تركت بصمة مميزة في عالم الفن حيث كان من المدرسة التعبيرية.

وذكر الساجور أن أول معرض مشترك للفنان كيالي كان عام 1960 مع الفنان فاتح المدرس وأنه درس في أكاديمية الفنون الجميلة بروما إضافة إلى دراسته في حلب وفاز بعدد من الجوائز عن أعماله الفنية المبدعة وعمل مدرساً للفنون الجميلة بجامعة دمشق وشارك في العديد من العروض والمسابقات وكان له أسلوب متفرد في الرسم.

وأشارت رئيسة اتحاد الفنانين التشكيليين في حلب نوران جبقجي إلى أهمية النتاجات الفنية التي أبدعها الفنان كيالي إضافة إلى تخريجه العديد من الفنانين الذين ما زالوا مستمرين في إكمال مسيرته الفنية الغنية مؤكدة أن أعماله ستبقى مدرسة للأجيال القادمة يقتبس منها الكثير من الفنانين الشباب.

وأوضحت رئيسة مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية المهندسة وفاء علايا أهمية هذا النشاط الفني الذي ينمي مهارات طلاب المركز المشاركين ويعرفهم بأعمال الفنان لؤي كيالي مبينة أن اللوحة الجماعية التي يقوم الطلاب برسمها مباشرة أمام الحضور تحاكي أعمال الفنان كيالي إضافة إلى أعمال ترميمية لبعض التماثيل من وحي أعماله النحتية.

ولفتت الفنانة التشكيلية لوسي مقصود المشرفة على أعمال الطلاب خلال الملتقى إلى أهمية هذه الورشة التي تسلط الضوء على الفنانين العالميين الذين انطلقوا من مدينة حلب ونفخر بهم وبأعمالهم لتعريف الأجيال الجديدة بنتاجات كبار التشكيليين ما يسهم في اطلاعهم على أساليب فنية مختلفة تشكل هويتهم الفنية تدريجياً.

ومن المشاركين في الملتقى بين الفنان التشكيلي والنحات ماجد جبيلي أهمية ترميم التكوينات النحتية المصنوعة من الفخار لتساعد الطلاب في رسم الطبيعة الصامتة فيما أشارت مزكين الأحمد إلى مشاركتها برسم لوحة للفنان كيالي تجسد بائع المزمار محاولة قدر الإمكان اتباع أسلوبه بالرسم لإعادة إحياء أعماله الفنية.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القبض على شخصين يروجان العملة الأجنبية المزيفة في حلب

حلب-سانا ألقى فرع الأمن الجنائي في حلب القبض على شخصين يقومان بترويج العملة الأجنبية المزيفة.