الشريط الأخباري

وزارة الثقافة تعلن أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية لعام 2022

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الثقافة اليوم أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للعام 2022 حيث ذهبت في مجال الأدب للأديب فرحان بلبل وفي مجال الفنون للفنان التشكيلي الدكتور محمد غنوم وفي مجال النقد والدراسات والترجمة للدكتور فايز الداية.

والأديب فرحان بلبل كاتب ومخرج مسرحي من مواليد مدينة حمص عام 1937 تخرج في جامعة دمشق عام 1960 قسم اللغة العربية وآدابها وبدأ العمل في المسرح منذ عام 1968 في الأندية الفنية بمدينة حمص كما ساهم في تأسيس فرقة المسرح العمالي ضمن اتحاد عمال حمص وبذلك كانت هذه الفرقة رائدة في ميدان المسرح العمالي في سورية والوطن العربي.

كما شارك الأديب بلبل في لجان تحكيم عدد كبير من المهرجانات المسرحية السورية والعربية ودعي إلى عدد كبير منها كضيف ومحاضر وله العديد من المقالات والدراسات والكتب في النقد المسرحي وعمل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق أستاذاً لمادة الإلقاء المسرحي حيث يبلغ مجموع النصوص التي كتبها 32 مسرحية قدمت في عدد كبير من دول الوطن العربي والعالم.

أما الدكتور محمد غنوم فهو من مواليد دمشق عام 1949 خريج كلية الفنون الجميلة جامعة دمشق قسم التصميم الداخلي ويحمل دكتوراه فلسفة في علوم الفن من طشقند الأوزبكستانية عام 1992 وهو عضو المكتب التنفيذي لنقابة الفنون الجميلة حتى عام 2000 والموجه الأول للتربية الفنية في سورية ويشغل رئيس جمعية أصدقاء الفن في دمشق منذ عام 1996 ومدرس محاضر في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق وحاصل على جوائز عديدة أهمها الجائزة الأولى في مهرجان الخط العربي بطهران والجائزة الأولى للخط والموسيقا في فرنسا.

والدكتور فايز الداية من مواليد دوما بريف دمشق عام 1947 حائز الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1978 وهو أستاذ النقد والبلاغة وعلم الدلالة في جامعة حلب كلية الآداب كما درس في جامعات تشرين وصنعاء والكويت وعين رئيس قسم اللغة العربية في جامعة حلب ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء وله العديد من الكتب في اللغة والنقد والأسلوب والمصطلح العلمي والعديد من الدراسات والبحوث المنشورة في الدوريات والمطبوعات الجامعية.

كما أعد الدكتور الداية الكثير من البرامج الثقافية الإذاعية والمتلفزة في دمشق وحلب وأبو ظبي ومن مؤلفاته (الجوانب الدلالية في نقد الشعر) في القرن الرابع الهجري و(معجم المصطلحات العلمية العربية القديمة) و(الأسلوبية الدلالية في الأدب العربي) والدلالة العربية المعاصرة).

ويمنح كل من الفائزين الثلاثة مبلغاً وقدره مليون ليرة سورية وميدالية وسيتم تكريم الفائزين وتسليمهم الجوائز في موعد تحدده الوزارة لاحقاً.

شذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

البدء بقبول طلبات الانتساب إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق اعتباراً من الأحد المقبل

دمشق-سانا أعلنت وزارة الثقافة عن موعد البدء بتقديم طلبات الاشتراك في مسابقة القبول للانتساب إلى …