(القراءة للجميع).. احتفالية لجمعية مكتبة الأطفال في ذكرى تأسيسها باللاذقية

اللاذقية-سانا

(القراءة للجميع) عنوان الاحتفالية التي اختارت من خلالها جمعية مكتبة الأطفال باللاذقية الاحتفاء بذكرى تأسيسها الـ15 كأول مكتبة عامة للأطفال في سورية استطاعت من خلال الكتب المتخصصة بالطفل والأسرة والأنشطة التفاعلية الهادفة أن تخلق للطفل والأهل مساحة تعليمية تثقيفية ترفيهية آمنة.

الجمعية التي رفعت منذ تأسيسها عام 2007 شعار “من حقي أن أقرأ” وعمدت إلى تفعيله من خلال فتح أبوابها أمام الأطفال من سن ستة أشهر وما فوق تضم فوق رفوفها آلاف العناوين من كتب وقصص الأطفال التي تشمل جميع المراحل العمرية إضافة إلى الكتب الإرشادية والتربوية الموجهة للأهل والكثير من الأقسام التي تجذب الطفل وتقربه من عالم الكتاب مثل قسم المطالعة والمسرح وقسم اللغات والكمبيوتر والموسيقى والسينما.

فاطمة شحرور المدير التنفيذي للجمعية بينت في تصريح لمراسلة سانا أن الاحتفالية تهدف لجذب الطفل إلى المكتبة والكتاب ضمن جو يوفر له الكثير من الأنشطة التفاعلية منوهة بالإقبال الكبير الذي حظيت به الفعالية من قبل الأطفال والأهالي.

وأشارت إلى أن الفعالية أقيمت على مدى ثلاثة أيام استقبلت خلالها مئات الأطفال الذين شاركوا باختيار القصص وتدوين ملخص حولها ووضعه في صندوق المعرفة ليتم اختيار أفضل ملخص في الاحتفالية الختامية اليوم التي ضمت مسرح دمى وورشات قصصية ورسم إضافة إلى ألعاب تفاعلية وترفيهية مع الأطفال.

ولفتت شحرور إلى أهمية جمعية مكتبة الأطفال كأول مكتبة تفاعلية في سورية تستهدف جميع الفئات العمرية بمجموعة كبيرة من الأنشطة القادرة على المساهمة في بناء شخصية الطفل وتنمية مقدراته واكتشاف مواهبه وصقلها والترفيه الهادف من خلال مسرح العرائس وقراءة قصة وتعلم اللغات والشطرنج والاطلاع على علوم الفلك وتعلم فنون الرسم بمختلف أنواعها وغيرها إضافة إلى أنشطة خاصة بالكبار منها تعليم الموسيقى للكبار ودورات تعلم التطريز والكروشيه وتصميم الأزياء مع وجود دائم لنادي الكتاب والسينما.

ونوهت شحرور بهذه الأنشطة التي تشكل رديفاً مهماً في عمل الجمعية وخصوصاً أن تمويل المكتبة ذاتي ويعتمد بالإضافة إلى فريق العمل الخاص على المتطوعين الذين كان أغلبهم من زوار المكتبة وواكبها منذ انطلاقتها ليصبح فيما بعد متطوعاً ومقدم مشاريع فاعلة.

وتحرص الجمعية وفق شحرور على استضافة الكثير من الفعاليات بالتعاون مع الجهات الرسمية والجمعيات الأهلية وأصحاب المبادرات مؤكدة التعاون مع أي جهة وتبني أي مشروع طالما يخدم أهداف الجمعية ورؤيتها في العمل مع الطفل والأسرة.

يذكر أن جمعية مكتبة الأطفال العمومية أشهرت بقرار من وزارة الشؤون الاجتماعية عام 2013 لتقديم الخدمات الثقافية والاجتماعية والترفيهية للأطفال والناشئة.

فاطمة ناصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency