الشريط الإخباري

بجهود شبابية.. دعم المشاريع الزراعية في دير الزور ضمن مشروع (نبتة)

دير الزور-سانا

تسعى مؤسسة سند الشباب التنموية بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى رفع قدرات الشباب والنساء في ريف دير الزور من خلال مشروع (نبتة) الذي يهدف إلى دعم المشاريع الزراعية الريادية بشقيها النباتي والحيواني بالمحافظة.

وقال سامر الأسود مدير المشروع في حديثه لـ سانا الشبابية “إن المشروع الذي انطلق في محافظة دير الزور بهدف تطوير القطاع الزراعي وتحسينه معتمداً على جهود الشباب المهتم بدأ الآن بمرحلة توليد الأفكار قبل الانتقال إلى إعداد ودراسة خطط العمل وصولاً إلى تمويل أفضل المشاريع ليتم تنفيذها على أرض الواقع فيرجع أثرها على الفرد والقطاع الزراعي بأكمله”.

وبين أن معايير التسجيل في المشروع تشمل الذكور والإناث وتتضمن أن يكون العمر بين 18 و35 عاماً والإقامة ضمن القرى والبلدات التابعة لنواحي (خشام والموحسن والتبني) وأن يمتلك المتقدم خبرة سابقة في القطاع الزراعي كأن يكون صاحب أرض أو مزارعاً أو مربياً أو طالباً أو طالبة في كلية الزراعة أو خريج مدرسة زراعية أو من عائلة مزارع أو مرب بحيث يعتمد دخل الأسرة المستفيدة بشكل رئيسي على الزراعة أو تربية الثروة الحيوانية بمن في ذلك الشباب والنساء العاملون في المشاريع الزراعية الصغيرة.

وتابع، من الشروط أيضاً ألا يكون الأفراد المتقدمون قد حصلوا على تمويل سابق لإطلاق مشاريعهم أو إعادة بناء أو تطوير مشاريعهم من الأمم المتحدة أو مشاريع المساعدة الفنية من المنظمات الدولية خلال فترة الـ 12 شهراً الماضية.

وأوضح الأسود أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن ورشات عصف الأفكار واستقطاب 100 مشارك لتدريبهم على دراسة المنطقة ومشاكلها ومعرفة الموارد المتوافرة وتوليد رؤى ريادية تنبع من احتياجات مناطقهم تكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع بحيث تسهم بتطوير بيئة العمل الزراعي بريف دير الزور.

أما المرحلة الثانية فتشمل وفق الأسود التدريب على تطوير الأعمال حيث سيتم اختيار 40 شاباً وشابة من المشاركين في المرحلة الأولى ليتلقوا تدريباً على تصميم خطط العمل والدراسات المالية لمشاريعهم مع تقديم كامل الدعم لتصميم أفكار مشاريعهم الخاصة انتقالاً إلى المرحلة الثالثة التي تتضمن اختيار مجموعة مشاريع فردية أو جماعية من المرحلة الثانية لتنفيذها وفق معايير محددة.

لمياء الرداوي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

يوم حقلي حول إنتاجية الأصناف الجديدة من القمح في ريف الرقة المحرر

الرقة-سانا أقام مركز البحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالرقة ومنظمة الأغذية …