الشريط الإخباري

قدود حلبية وموشحات أندلسية احتفاء بيوم الموسيقى العالمي ضمن حفل فني بحلب

حلب-سانا

احتضن مسرح المركز الثقافي العربي في العزيزية حفلاً موسيقياً بعنوان (القدود الحلبية والموشحات الأندلسية) احتفاء بيوم الموسيقى العالمي تضمن مجموعة من المقطوعات الموسيقية العربية الشهيرة أحيته فرقة وكورال هزام بقيادة الفنان أحمد القاسم.

وبدأ الحفل بوصلة ألف ليلة وليلة من الموشحات الأندلسية تلاها موشح ياليل الصب ومجموعة من المواويل إضافة إلى موشحات على مقام الرست والهزام والحجاز من مثل أحن شوقا، ويا شادي الألحان، ولما بدا يتثنى، واسقي العطاش إضافة إلى وصلتي ملكتم فؤادي، وهيمتني من القدود الحلبية.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح جابر الساجور مدير ثقافة حلب أهمية الاحتفال بيوم الموسيقى العالمي ضمن توجه وزارة الثقافة لدعم الفكر والفن وتشجيع الفرق الفنية الشابة وصقل مواهبها ومتابعة إبداعها وعرض نتاجها عبر المنابر الثقافية، مبيناً أن فرقة وكورال هزام تقف للمرة الأولى على مسرح المركز الثقافي بالعزيزية لتقديم أعمالها الفنية على الساحة من خلال نمط غنائي وموسيقي يهدف إلى الحفاظ على القدود الحلبية الأصلية والمكتبة الموسيقية العربية.

ولفت الفنان أحمد القاسم قائد فرقة وكورال هزام إلى أهمية إقامة مثل هذه الأنشطة الفنية ولا سيما في مدينة حلب التي تضم العديد من التراث الفني من موشحات وطقاطيق وقدود مشيراً أن اسم الفرقة على اسم مقام الهزام الموسيقي الشرقي الذي يعتبر من جنس مقام الرست والحجاز.

ومن أعضاء الفرقة أشار الفنان محمد نورس جسري العازف على آلة القانون إلى جمالية هذه الاحتفالات الفنية التي تعيد إحياء التراث الشرقي لما يعبر عنه من إبداع وأصالة ولا سيما ما تتميز به مدينة حلب على صعيد الفن.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمناسبة ذكرى الجلاء… معرض للصور الضوئية وندوة في حلب

حلب-سانا افتتح اليوم في صالة تشرين بحلب معرض للصور الضوئية بعنوان: “مراحل الثورة السورية ضد …