الشريط الإخباري

مستجدات علاج العقم وطب الأم والجنين والتصوير الطبي في ثالث أيام المؤتمر العلمي للرعاية الطبية

دمشق-سانا

تركزت محاور محاضرات اليوم الثالث من فعاليات الدورة السابعة عشرة للمؤتمر العلمي للرعاية الطبية 2022 على أرض مدينة المعارض بدمشق حول أحدث المستجدات في علاج العقم والجراحة التنظيرية وطب الأم والجنين والتصوير الطبي.

رئيس الجمعية السورية للمولدين والنسائيين الدكتور مروان الحلبي بين في تصريح لمندوبة سانا أن محاضرته تعرض أحدث المستجدات في تدبير المبيض متعدد الكيسات وإظهار الأدلة الإرشادية الحديثة وطرح المستجدات في التشخيص والعلاج وخاصة أنها من الحالات الشائعة وتشكل 15 بالمئة من المشاكل لدى السيدات لافتاً إلى أن أعراض المبيض متعدد الكيسات تختلف حسب النشاط التناسلي للسيدة وتشمل الشعرانية وفرط ظهور حب الشباب وتساقط الشعر والبدانة وتباعد الطمث أو تأخر الحمل أو ضعف الإباضة وفي مرحلة متأخرة يمكن أن يظهر فرط تصنع بطانة الرحم أو نزوف رحمية.

بدوره تحدث مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي الدكتور علي محسن في محاضرته عن النزوف ما بعد الولادة التي تصنف بأنها مهددة لحياة السيدة في حال عدم التدخل بشكل سريع وفعال إضافة إلى كيفية تدبير هذه الحالات وخاصة أن واحدة من كل 40 سيدة يمكن أن تتعرض لهذه الحالة مشيراً إلى وجود عوامل مؤهبة لحدوث النزوف تتعلق بالحالة الجسدية لكل سيدة كالبدانة والحمل التوأمي والمخاض الطويل أو السريع أو تناول بعض أنواع الأدوية.

المسؤولة عن جناح وزارة الصحة في المعرض المرافق للمؤتمر ابتسام عباس بينت أن الجناح يعرض المنشورات التوعوية والإرشادية التي تصدرها الوزارة ويتم من خلاله التعريف بالخدمات التي تقدمها عبر مديرياتها والهيئات التابعة لها إضافة إلى عرض الأطراف الصناعية التي يتم تصنيعها في مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية.

ومن جناح الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب بدمشق لفت أنس دورو إلى أن مشاركتهم تهدف لتسليط الضوء على الخدمات التي يقدمها المشفى والتعريف بأقسامه.

الصيدلانية رنيم محمود “مديرة تطبيق طبي” أشارت إلى أن التطبيق مساعد طبي شخصي يتألف من واجهتين الأولى تخص المريض ويرى من خلالها استطبابات الأدوية وأسعارها والتذكير بمواعيد الدواء ومشاركة الملف الطبي والثانية مخصصة للصيادلة يتم من خلالها رؤية العروض التي تقدمها شركات الأدوية والأسعار إضافة إلى موزع إلكتروني يربطهم بالمستودعات.

ومن إحدى شركات الأجهزة الطبية بين المهندس رامي دعبول أنهم يشاركون بأكثر من 350 نوعاً للأجهزة الطبية التي تخدم المشافي والعيادات أو المنازل لافتاً إلى أن المشاركة تهدف للتعريف بمنتجاتهم وتقديم حسومات تتجاوز الـ 30 بالمئة خلال فترة المعرض.

مدير المبيعات في إحدى شركات الألبسة الطبية الوقائية أيمن بلطجي بين أن مشاركتهم تهدف لإظهار جودة الصناعة الوطنية وقدرتها على منافسة المنتجات العالمية.

وتستمر فعاليات المؤتمر الذي تقيمه وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة دمشق بمشاركة أكثر من مئة أستاذ جامعي وطبيب مختص حتى يوم الأحد القادم يرافقها معرض طبي يضم 60 شركة رائدة في مجالات التجهيزات الطبية والمخبرية والصناعات الدوائية الوطنية وتمثل أكثر من  100 وكالة لشركات خارجية من 18 دولة.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الزراعة: منح تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 50 بالمئة للعاملين في مجال الإطفاء

دمشق-سانا أصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا قراراً يقضي بمنح العاملين في …