الشريط الأخباري

بكين: على واشنطن أن تفكر جدياً بمسؤولياتها إزاء الأزمة الأوكرانية

بكين-سانا

أكدت الصين أن على الولايات المتحدة التفكير بجدية في مسؤولياتها إزاء الأزمة الأوكرانية وإجراء محادثات شاملة مع روسيا.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين قوله اليوم: “من بين أكثر من 190 دولة عضو في الأمم المتحدة رفضت أكثر من 140 دولة تضم أكثر من 6 مليارات شخص اختيار موقف أو رؤية مواجهة تكتلية بشأن الأزمة الأوكرانية” مضيفاً إن “الطريقة الأمريكية في انتقاء القواعد الدولية حسبما تراه مناسباً تجلب عدم الاستقرار إلى النظام الدولي”.

وحول تدخل الولايات المتحدة المتواصل في شؤون الصين شدد وانغ على أن القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ والتيبت كلها قضايا صينية داخلية مضيفاً: “لذلك نحث واشنطن على الالتزام بالمبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتوقف عن التدخل في شؤوننا السيادية ونشر الأكاذيب والمعلومات المضللة في هذا الإطار”.

كما اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن تعريف أمريكا لمفهوم “المنافسة” ليس منافسة مسؤولة وإنما “قمع واحتواء بلا ضمير” مطالباً الولايات المتحدة بأن تدعم النظام الدولي وأن تدافع عن القواعد الأساسية للعلاقات الدولية على أساس مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وكان وانغ رد في إحاطة إعلامية أمس على مزاعم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن الصين مؤكداً أن الأخير “ينشر معلومات كاذبة ويضخم التهديد الصيني ويشوه عمداً السياسة الخارجية والداخلية لبكين من أجل تقييد تنمية الصين”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مصرع 16 شخصاً وفقدان 36 جراء الفيضانات غرب الصين

بكين-سانا لقي 16 شخصاً مصرعهم وفقد 36 آخرون جراء العواصف والفيضانات التي اجتاحت منطقة جبلية …