الشريط الأخباري

المغني الأوبرالي نبيل سليمان.. صوت سوري يصدح في المنابر العالمية

دمشق-سانا

بكلمات تحمل نكهة وروح الموسيقا الراقية وبصوته الأوبرالي من طبقة الباريتون يأخذ المغني السوري البلجيكي نبيل سليمان بأسماع الجمهور إلى عوالم مبهجة من الأوبرات الغربية بما يمتلكه من قدرات صوتية خاصة يكرسها صوت سوري عالمي بأدائه أعرق أغاني الأوبرات الكلاسيكية.

وللاطلاع على تجربته وفي حديث مع سانا قال سليمان: “إن العمل الأوبرالي المتكامل يحتاج لسنوات من العمل فهو يتطلب جهداً ووقتاً كبيرين إضافة إلى قدرات خاصة في الغناء والموسيقا والرقص التعبيري والتمثيل كونه يجمع بين أكثر من لون من ألوان الفنون”.

وأشار إلى أن دمج المسرح مع الغناء أمر كفيل بتعريف الجمهور بطريقة بسيطة بعوالم الموسيقا الأوبرالية ليكون قادراً على تذوقها بأدق تفاصيلها موضحاً أن الفن الأوبرالي يؤدي رسالة راقية فهو يعمق الإحساس لدى كل من الممثل والمشاهد كما يأخذ الجمهور بشغف لاكتشاف المسرح الأوبرالي.

وبالحديث عن العرض المسرحي الذي قدمه بالتعاون مع كل من المغنيين رشا أبو شكر وعون معروف في الأمسية الأخيرة على خشبة مسرح الأوبرا بدمشق أثنى سليمان على الجهود الكبيرة المبذولة من قبل المغنين وأعضاء الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان مبيناً أن الجمهور السوري على درجة عالية من الثقافة فهو متقبل ومستعد دائماً لتلقي كل ما هو جديد في المشهدية الأوبرالية.

وأوضح أن الأوبرا بشكل عام بحاجة لتبادل الخبرات بين الغرب والشرق فالتكنيك الغنائي يختلف من بلد لآخر وهو أمر مهم للغاية مؤكداً أن سورية دائماً تمتلك طلاباً شغوفين وكوادر لديها رغبة بالعمل الشغوف والبحث والانفتاح على الآخر في جميع صنوف الابداع.

وعبر عن سعادته لتواجده المستمر في وطنه الأم مع الفرقة السيمفونية الوطنية فهو على استعداد دائم لتقديم الدعم والمساعدة لتطوير الاداء الأوبرالي والارتقاء به إلى مستويات تضاهي العالمية.

يذكر أن نبيل سليمان خريج المعهد العالي للموسيقا والمعهد الملكي في بروكسل وحائز على عدة جوائز عالمية منها الجائزة الثانية في مسابقة تولوز الدولية للأوبرا وله العديد من التسجيلات مع نجوم عالميين.

رشا ابراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency