الشريط الأخباري

الصحة تطلق حملة وطنية مكثفة بالمحافظات للتطعيم ضد فيروس كورونا- فيديو

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة حملة وطنية مكثفة للتطعيم ضد فيروس كورونا تحت شعار “فرصة جديدة لنكون بأمان” في جميع المحافظات وتستمر حتى الـ 2 من حزيران المقبل.

وتستهدف الحملة وفق ما أوضحته مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي جميع المواطنين فوق الـ 18 عاماً ويشارك فيها نحو 7400 عامل صحي موزعين على 37 مشفى و986 مركزاً صحياً و386 فريقاً جوالاً.

وأكدت الدكتورة الطرابيشي أهمية إطلاق حملات اللقاح للحد من انتشار الفيروس مشيرة إلى أن الوقت الأنسب لتلقي اللقاح هو فترة استقرار الوضع الوبائي.

وفي تصريح لمراسلة سانا أوضح مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن هدف الحملة رفع نسب المطعمين والحفاظ على الاستقرار الوبائي مشيراً إلى أن عدد العناصر الصحية المشاركة بالحملة في دمشق بلغ 458 في 39 مركزاً صحياً و3 مشاف و26 فريقاً جوالاً في نقاط ثابتة لتغطية المناطق التي لا توجد فيها مراكز صحية.

وفي ريف دمشق يشارك بالحملة 817 عاملاً صحياً عبر 144 مركزاً صحياً و82 فريقاً جوالاً و10 مشاف وفق ما أوضحه مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس مؤكداً أن الفرق الجوالة مزودة بحافظات حرارية لضمان حفظ اللقاح بشكل آمن بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المواطنين الراغبين بالتطعيم.

وفي اللاذقية أوضحت رئيسة دائرة البرامج في مديرية الصحة الدكتورة وفاء حلوم في تصريح لمراسلة سانا أن الحملة تستهدف نحو 170 ألف شخص وعدد الفرق الجوالة 27 فريقاً تغطي كل أنحاء المحافظة ويشرف على تنفيذها 420 من الكوادر الطبية بينما في طرطوس لفت الدكتور أحمد عمار مدير الصحة إلى أن الهدف من الحملة رفع نسبة الممنعين والحفاظ على استقرار الوضع الوبائي في ظل ترقب عالمي للموجة الخامسة مبيناً أن المحافظة أتمت جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لإطلاق الحملة التي تستهدف 115661 مواطناً ويشارك فيها 77 مركزاً صحياً و9 فرق جوالة مع الهيئة العامة لمشفى الباسل.

بدوره بين مدير الصحة في الحسكة الدكتور عيسى خلف أن المديرية خصصت 24 مركزاً ثابتاً في المدن والنواحي لاستقبال الراغبين بالتطعيم ضد فيروس كورونا و23 فريقاً جوالاً لتغطية القرى والتجمعات السكانية البعيدة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة بحملة التطعيم.

من جهته أوضح مسؤول عمليات التلقيح في مديرية الصحة بدرعا أن الحملة تستهدف 130690 مواطناً ويشارك فيها 407 عمال صحيين منهم 127 في الفرق الجوالة.

وفي السويداء أوضح مدير الصحة الدكتور طارق الجمال أن المديرية أمنت جميع مستلزمات الحملة وتم تخصيص 43 مركزاً صحياً موزعة في مختلف مناطق المحافظة لهذه الغاية إضافة إلى نحو 300 عامل صحي متخصص وفرق جوالة جرى تزويدها بحافظات حرارة لضمان حفظ اللقاحات لافتاً إلى أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ جولات مكثفة من قبل الفرق الصحية الجوالة وجلسات توعوية تثقيفية ضمن المراكز الصحية والمنازل والمدارس والمعامل والبلديات للتأكيد على أهمية تلقي اللقاح.

وفي حماة أوضح مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة أنه سيتم تقديم اللقاحات من خلال 132 مركز خدمة منتشرة بكل المناطق والنواحي والبلدات إضافة إلى تشكيل 46 فريقاً جوالاً يتوزعون بجميع المناطق التي لا يوجد فيها مقر ثابت للتطعيم وخاصة في القرى النائية والبعيدة عن الحدود الإدارية لمركز المحافظة.

ولفت إلى أنه يشارك في الحملة الوطنية 750 من العاملين بالقطاع الصحي تم تدريبهم بشكل جيد خلال الفترة الماضية على كيفية إعطاء اللقاح بشكل آمن مشيراً إلى توزيع كتيبات تثقيفية صحية بمختلف مناطق المحافظة تتضمن تعريفاً بالفيروس وأهمية أخذ اللقاح للوقاية منه بما يسهم في القضاء على هذا المرض.

وفي حمص أوضح الدكتور زياد ليوس رئيس برنامج اللقاح في مديرية الصحة أن الحملة تستهدف نحو 300 ألف مواطن عن طريق 166 مركزاً صحياً إضافة إلى 17 فريقاً جوالاً.

وفي دير الزور ذكر مدير الصحة الدكتور بشار الشعيبي أن الحملة تقدم اللقاحات للمواطنين من خلال 11 مركزاً ثابتاً و37 فريقاً جوالاً تنتشر على كامل مساحة المحافظة تم تزويدها باللقاحات ووسائل الحفظ ليصل اللقاح للمواطن ضمن الشروط العلمية والأدوية اللازمة.

وفي حلب بين الدكتور زياد حاج طه مدير الصحة أهمية هذه الحملة التي تتم فيها مضاعفة الجهود لتقديم اللقاح لأكبر عدد ممكن من المواطنين من خلال العيادات المتنقلة والمراكز الصحية والفرق الجوالة في الريف والمدينة والتي يبلغ عددها 65 مركزاً طبياً و38 فريقاً جوالاً.

وفي القنيطرة ذكر مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن عدد العاملين المشاركين بالحملة بلغ 143 عنصراً عن طريق 15 فريقاً جوالاً لافتاً إلى أن المديرية اتخذت كل الإجراءات لضمان الوصول إلى كل المستهدفين.

دمشق

السويداء

اللاذقية

الحسكة

طرطوس

حلب

دير الزور

حماة

انظر ايضاً

الصحة: تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا وشفاء حالة واحدة

دمشق- سانا أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء …