الشريط الإخباري

الاحتلال الإسرائيلي يستمر بمخططاته الاستيطانية لفصل القدس عن عمقها الفلسطيني

القدس المحتلة-سانا

يواصل الاحتلال الإسرائيلي محاولاته لفصل مدينة القدس المحتلة عن عمقها الفلسطيني بهدف تهويدها ومنع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.

وأوضح المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقرير اليوم نشره على موقعه الالكتروني أن سلطات الاحتلال استولت على 82 دونماً من أراضي قرى شمال القدس لمد سكة قطار تربط غرب المدينة بمطار القدس الدولي في بلدة قلنديا شمالها مبيناً أن ذلك يأتي في إطار مخطط جديد لشق طرق استيطانية تبدأ من منطقة المطار باتجاه غرب بلدة بيت حنينا وصولاً إلى أراضي شعفاط ثم جنوباً حتى شارع القدس رام الله .

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يشق هذه الطرق في أحياء وقرى القدس بهدف عزلها عن بعضها تمهيداً لتنفيذ مخطط أعلن عنه العام الماضي لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي مطار القدس في قلنديا تشكل حاجزاً استيطانياً يفصل القدس عن امتدادها الطبيعي وعمقها الفلسطيني في الشمال.

وبين التقرير أن الاحتلال أعلن مخططاً آخر لإقامة قطار في البلدة القديمة بالقدس المحتلة يربط جبل الزيتون بساحة البراق ويمتد من محطة القطارات القديمة في طريق الخليل إلى باب المغاربة حيث ستتم إقامة محطة ليستخدمها المستوطنون في الوصول إلى حائط البراق والبلدة القديمة ومن هناك سيواصل القطار مسيره باتجاه جبل الزيتون.

ولفت التقرير إلى أن قوات الاحتلال هدمت منزلين في بلدة صور باهر وثلاث منشآت زراعية في بلدتي بيت حنينا وشعفاط في القدس ومنزلاً في بلدة دير صلاح في بيت لحم ومحلاً تجارياً في قرية العوجا في الأغوار الشمالية فيما سلمت إخطارات بهدم منازل ومنشآت تجارية وزراعية في قلقيلية وبلدات وادي فوكين وأرطاس في بيت لحم وأم الريحان في جنين.

وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال استولت على 40 دونماً مزروعة بالزيتون في قرية وادي فوكين و5 دونمات في قرية حوسان ببيت لحم وجرفت مساحات من الأراضي الزراعية في خربة سوبا غرب الخليل وبدأت بشق طريق استيطاني جنوب بلدة قصرة في نابلس.

وذكر التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال حيث اقتحموا منطقة وادي الحصين وحارة جابر شرق الخليل واستولوا على منزل وأحرقوا أشجار زيتون وأتلفوا محاصيل عشرات الدونمات الزراعية في منطقة مسافر يطا جنوب المدينة كما جرفوا مساحات واسعة من الأراضي جنوب وشرق قرية جالود في نابلس لتوسيع بؤرتين استيطانيتين واعتدوا على الفلسطينيين ومنازلهم وممتلكاتهم في بلدات يعبد في جنين وكفل حارس في سلفيت والمزرعة الغربية في رام الله والجفتلك في الأغوار الشمالية وقطعوا الطريق الواصل بين نابلس ورام الله.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الاحتلال يضع أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للأقصى في منطقة باب الأسباط

القدس المحتلة-سانا وضعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أسلاكاً شائكة على السور المحاذي للمسجد الأقصى في …