الشريط الإخباري

إكثار البذار تحضر لاستلام 80 ألف طن من بذار القمح

أرشيف

دمشق-سانا

تعاقدت المؤسسة العامة لإكثار البذار هذا العام مع عدد من المزارعين لإنتاج 80 ألف طن من بذار القمح بواقع 80 بالمئة أقماحاً قاسية و20 بالمئة أقماحاً طرية إضافة إلى إنتاج 3 آلاف طن من بذار الشعير وفق مدير عام المؤسسة المهندس وائل الطويل.

ولفت الطويل في تصريح لمراسل سانا إلى أن المؤسسة اتخذت الإجراءات والاستعدادات اللازمة لاستلام احتياجاتها من القمح والشعير والبقوليات من المزارعين وسيتم تسليمهم قيمتها فوراً.

وأشار الطويل إلى أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات للبدء بعملية غربلة وإعداد البذار من صيانة مراكز الغربلة والتعقيم الثابتة والمتنقلة المتوزعة في كل الفروع وتأمين المعقمات والأكياس لتعبئة البذار لتكون جاهزة للتوزيع على المزارعين في الموسم القادم.

وحسب الطويل ستقوم المؤسسة بعد الحصول على الموافقات اللازمة بتحديد نسبة المكافآت التي ستمنح للمزارعين المتعاقدين معها وسيتم إضافتها على أسعار استلام القمح والشعير التي حددت لهذا العام.

ولفت الطويل إلى أن المؤسسة حددت مراكز في محافظات حلب وحمص وحماة ودمشق ودرعا والسويداء ودير الزور لاستلام الكميات المتعاقد عليها وستبدأ عمليات الاستلام بعد التأكد من مطابقة الإنتاج للمواصفات المعتمدة من قبل المؤسسة.

وحول خطة إنتاج بذار البطاطا كشف الطويل أنه تم التعاقد على زراعة 877 بيتاً شبكياً و1400 دونم من الزراعات المفتوحة وذلك لإنتاج نحو 2500 طن من بذار البطاطا بمرحلتي سوبر إيليت وإيليت من الأصناف الباكورية ومتوسطة النضج التي تتميز بتفوقها على نظائرها من بذار البطاطا المستوردة موضحاً أن ذلك يهدف إلى تأمين جزء من حاجة المزارعين والتدخل الإيجابي في القيمة النوعية والمادية تنفيذاً لسياسة الحكومة من أجل تخفيض تكاليف مستلزمات الإنتاج على المزارعين وتشجيع الزراعة ما يضمن النهوض بها لتحقيق الأمن الغذائي.

ووفق الطويل يتم تأمين باقي الاحتياج من خلال استيراد بذار البطاطا الأجنبية حيث سيتم فتح باب الإكتتاب عليها أمام المزارعين الشهر القادم وضمن احتياجاتهم من الأصناف التي يرغبون بزراعتها.

وفيما يخص بذار الفطر الزراعي بين الطويل أن المؤسسة تؤمن حاجة المزارعين بنوعيه الأبيض والمحاري من خلال المخابر الخاصة بإنتاجه المنتشرة بمختلف المحافظات وتزويدهم بالنشرات الإرشادية الخاصة والمتابعة المباشرة وذلك بهدف نشر هذه الزراعة التي تسهم في تأمين جزء من المتطلبات الغذائية للأسر.

غصوب عبود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

غربلة وتعقيم 10 آلاف طن من القمح في إكثار البذار بدرعا

درعا-سانا أنهى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في درعا غربلة و تعقيم بذار القمح للموسم …