الشريط الإخباري

احتفالية ثقافية بمناسبة مرور مئة عام على ولادة جبرائيل سعادة باللاذقية

اللاذقية-سانا

ضمن فعاليات الاحتفالية الثقافية التي تقيمها جمعية العاديات في اللاذقية بمناسبة مرور مئة عام على ولادة المؤرخ السوري الكبير جبرائيل سعادة و25 سنة على رحيله نظمت الجمعية احتفالا سلطت من خلاله الضوء على مناقبه ومساهماته الأدبية والفنية التي أغنت تاريخ المدينة العريق.

وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت في مقر الجمعية أمسيات فنية موسيقية وندوات فكرية ومعزوفات ألفها سعادة ومهرجاناً شعرياً شارك فيه العديد من شعراء اللاذقية حيث قدموا مجموعة من القصائد التي تتحدث عن الراحل الكبير وتتغنى بعروس الساحل السوري.

وفي تصريح لمراسلة سانا وصف بسام جبلاوي رئيس مجلس جمعية العاديات جبرائيل سعادة أنه أول مؤرخ في التاريخ الحديث والمعاصر لمدينة اللاذقية مستعرضاً مساهمته في التأسيس لإقامة المتحف الوطني الذي كان يطلق عليه “خان الدخان” وكان مهدداً بالهدم بعد أن استخدمه الاحتلال الفرنسي موقعاً عسكرياً وذلك عبر مقالات تدعو للتمسك بالمكان وتحويله إلى متحف وطني.

كما كان لسعادة حسب جبلاوي دور كبير في النادي الموسيقي باللاذقية إضافة إلى تسلمه منصب رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب باللاذقية وسمي شارع بمدينته باسمه تقديراً لدوره ومكانته وانطلاقاً من حقيقة أن عظمة الحضارة تبنى على تفاعل ثلاثية الإنسان الزمان والمكان.

بدوره أشار يوسف دالاتي نائب رئيس جمعية العاديات إلى بعض الجوانب المضيئة في تاريخ سعادة حيث كان يقتني مكتبة تحوي ما يزيد على 14 ألف كتاباً منسقة ومرتبة ومبوبة وهذه المكتبة قدمت هدية إلى جامعة تشرين إضافة إلى المؤلفات العديدة التي كتبها ونشرها وكذلك كان هناك العديد من المعزوفات التي ألفها والأغاني التي كتبها وقدمها للنادي الموسيقي.

غفار ديب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency