الشريط الأخباري

التهاب ملتحمة العين التحسسي.. أسبابه .. أعراضه ..علاجه

دمشق-سانا

يحدث التهاب الملتحمة التحسسي نتيجة تأثر العين بمواد تسبب الحساسية كالغبار أو بعض الروائح أو المستحضرات الصناعية أو تغير المناخ وتختلف شدة الأعراض من شخص لآخر وفق اختصاصية أمراض العين وجراحتها الدكتورة شيرين خضر.

وبينت الدكتورة خضر في تصريح لمراسلة سانا أن أبرز أعراض التهاب الملتحمة حكة وحرقة ومفرزات مائية إضافة إلى احمرار بالعين والأجفان مع دماع موضحة أن الأعراض تحدث نتيجة إفراز الجهاز المناعي مادة الهيستامين والمواد الفعالة الأخرى كرد فعل لمسببات التحسس.

وأشارت الدكتورة خضر إلى أن التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي أكثر أنواع الالتهاب في الملتحمة شيوعاً ويحدث عادة في أشهر الربيع والصيف بالتزامن مع انتشار غبار الطلع وتفتح الأزهار.

ولفتت الدكتورة خضر إلى وجود أنواع أخرى لالتهاب الملتحمة التحسسي منها الالتهاب التماسي الذي يحصل بسبب استخدام مستحضرات تهيج الملتحمة عدة أيام كما يوجد التهاب الملتحمة التحسسي الدائم ويتميز بأنه يحدث طول العام وينتج عن (غبار المنزل) أو (عث الفراش أو الأثاث) ونميزه عبر عدة أعراض منها العطاس وسيلان الأنف والحكة والاحمرار والدماع وانتفاخ العينين.

وحول العلاج المناسب بينت الدكتورة خضر أنه يجب تجنب استخدام العدسات اللاصقة والامتناع عن فرك العين واستخدام مضادات الهيستامين وأدوية أخرى وفق ما يحدده الطبيب المعالج لكل حالة لتخفيف الأعراض إلى جانب الوقاية من الأسباب التي تؤدي للتحسس.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency