الشريط الإخباري

كيف استعدت هيئة تطوير الغاب ومديرية زراعة حماة للحد من حرائق الغابات

حماة-سانا

تتميز محافظة حماة بانتشار الغابات الطبيعية والاصطناعية والنباتات الحراجية وحمايتها من الحرائق تحظى بالدعم الكبير من قبل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ومديرية زراعة حماة اللتين اتخذتا كل الاستعدادات والتدابير اللازمة لمواجهة الحرائق المحتملة خلال الصيف.

وأوضح مدير الموارد الطبيعية في هيئة تطوير الغاب المهندس فايز المحمد لـ سانا أنه تم تجهيز 15 صهريجاً وإطفائية وتزويدها بمستلزمات التعامل مع الحرائق التي قد تنشب بالأراضي الزراعية والمواقع الحراجية كما تم تعيين 100 عامل موسمي بصفة إطفائيين لدعم مراكز إطفاء حرائق الغابات في المناطق التابعة للهيئة.

وبين المحمد أنه سيتم تقسيم العمال كفرق مساندة ودعم وتوزيعهم على كل المخافر إضافة إلى تشكيل فرقة مناشير للعمل ضمن مركزي الإطفاء بشطحة ونهر البارد وتجهيز شبكة الاتصالات اللاسلكية.

وأشار المحمد إلى الانتهاء من قش وشق 4 كم من الطرق الحراجية في كل من الصقلية وشطحة والعمل مستمر لإنجاز الخطة البالغة 5ر5 كم كما باشرت الهيئة بقش وترميم الطرق الحراجية وخطوط النار.

وقال: تم تنفيذ العديد من الندوات التثقيفية في الوحدات الإرشادية والجمعيات الفلاحية بهدف توعية المجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على الغابات والأراضي الزراعية وحمايتها من الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء في حال حدوث الحرائق وخاصة ضمن الأراضي الزراعية بالقمح والشعير وضرورة الإبلاغ الفوري عن الحرائق فور وقوعها.

وحول استعدادات مديرية زراعة حماة لموسم الحرائق أشار رئيس دائرة الحراج المهندس عبد الفتاح العمر في تصريح مماثل إلى أن المديرية أعدت خطة شاملة تضمنت تجهيز 19 صهريجاً وإطفائية وفرز مجموعة من العمال المدربين للتعامل مع الحرائق التي قد تنشب في الأراضي الزراعية والمواقع الحراجية مبيناً أنه تم تحديد مواقع للاطفائيات وصهاريج المياه  وتوزيعها لتغطية كافة المناطق.

وأشار إلى تعيين عمال إطفاء بعقود موسمية لمدة ثلاثة أشهر وتزويد العاملين في الحراج بشبكة اتصال داخلية إضافة إلى شبكة الاتصال اللاسلكي للتدخل السريع في حال حدوث الحرائق كما تم توجيه الوحدات الإدارية لاتخاذ التدابير الوقائية للتخفيف من مسببات الحرائق وحراثة الأراضي وإزالة الأعشاب حول الأراضي الزراعية وجوانب الطرق ومتابعة تنفيذ خطوط النار.

وأكد العمر ان حماية الغابات واجب وطني وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم من أجل حمايتها بالشكل الأمثل لتجنب تكرار الحرائق الكبيرة التي وقعت خلال السنوات الماضية.

سالم الحسين

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency