وكالة الفضاء الروسية تنتقل إلى الروبل في تعاملاتها مع الدول الأخرى

موسكو-سانا

أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية روس كوسموس دميتري روغوزين أن الوكالة ستبرم عقودها القادمة مع الدول الأجنبية بالعملة الوطنية للبلاد الروبل.

ونقلت روسيا اليوم عن روغوزين قوله: “بما أن هذا الشيء بدأ في جميع أنحاء البلاد نحن أيضاً سنبرم الآن جميع العقود الخارجية بالروبل”.

وأوضح روغوزين أنه في 24 شباط عقد اجتماع مع الكتلة المالية والاقتصادية وممثلين عن وزارة المالية وتمت مناقشة مسألة النقد الأجنبي التي تحصل عليه المؤسسة الحكومية بموجب عقود مع دول أخرى بما في ذلك توريد المحركات ومنتجات أخرى.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أعلن أمس عن تحويل مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا إلى العملة الروسية الروبل مؤكداً أن بلاده ستواصل توفير هذه الإمدادات وفق العقود المبرمة سابقاً من حيث الكمية والسعر لأنها تحافظ على سمعتها.

من جهة ثانية أعلن روغوزين أن روسيا ستطلق عدداً من أقمار غلوناس للملاحة من الجيل الجديد في عام 2022 قائلاً: “هذا العام نخطط لإطلاق عدد من الأجهزة الفضائية من الجيل الجديد (غلوناس كا) و(غلوناس كا 2) وهي أجهزة أكثر قوة وليس (غلوناس إم).

وأوضح روغوزين بشأن استبعاد روسيا من منظومة (جي بي إس) الأمريكية إنه كانت لدينا معلومات أن الولايات المتحدة كانت تدرس مثل هذه العقوبات ولكن أود أن أقول إن هذا الأمر صعب من الناحية التقنية مضيفاً إن روسيا لا تخشى العقوبات في ما يخص أنظمة الملاحة.

وأشار روغوزين إلى أن مجموعة أقمار (جي بي إس) على المدار لا تستطيع أن توقف العمل في روسيا بشكل انتقائي دون أن توقف العمل في القارات والبلدان الأخرى.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الروبل الروسي يرتفع أمام الدولار

موسكو-سانا ارتفع الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي في تعاملات اليوم وتم تداوله دون مستوى 60 …