ماذا تضمنت الوثائق السرية التي حصلت عليها موسكو خلال عمليتها الخاصة في أوكرانيا؟

موسكو-سانا

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن القوات المسلحة الروسية عثرت خلال سير العملية الخاصة في أوكرانيا على وثائق سرية تثبت قيام نظام كييف بالتخطيط لشن عملية هجومية في إقليم دونباس خلال الشهر الحالي.

وأوضح كوناشينكوف في بيان اليوم أن “الوثائق تتضمن أمراً سرياً أصدره قائد الحرس الوطني الأوكراني الجنرال نيكولاي بالان في كانون الثاني من العام الحالي حول تحضير مجموعة تكتيكية من أجل تنفيذ مهمات قتالية خاصة في إقليم دونباس”.

وأشار البيان إلى أن الوثائق تصف بالتفصيل خطة إعداد إحدى المجموعات الضاربة للعمليات الهجومية في منطقة ما يسمى “عملية القوات المشتركة” في دونباس كما أنها تحتوي على التوقيعات الأصلية للمسؤولين عن تنفيذ مهام قيادة الحرس الوطني الأوكراني.

وأضاف البيان إن الوثائق تقر الهيكل التنظيمي للمجموعة التكتيكية للواء العملياتي الرابع للحرس الوطني وتنظيم دعمها الشامل وإعادة تكليفها باللواء 80 المنفصل للهجوم الأوكراني.

وأوضح البيان أنه وفقا للمستندات فمنذ عام 2016 تم تدريب هذه المجموعة الهجومية الأوكرانية من قبل مدربين أمريكيين وبريطانيين في إطار برامج تدريب قياسية لحلف شمال الأطلسي في مدينة لفوف غرب أوكرانيا كما تم اختيار التكوين العسكري للعملية بعناية ولم يسمح إلا لأولئك الذين اجتازوا معيار الاستعداد للمخاطر بالانضمام إلى منطقة التنسيق القتالي في حين صدرت الأوامر بإكمال كل إجراءات التنسيق القتالي للقوميين قبل الـ28 من شباط الفائت مع تقديم حملة مرئية ومواد إعلامية ودعاية وأعلام ومنتجات مطبوعة.

وأكد البيان أن العملية الخاصة التي بدأتها القوات المسلحة الروسية في الرابع والعشرين من الشهر الماضي أحبطت تنفيذ أعمال هجومية واسعة النطاق ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

ولفت البيان إلى أن سلطات كييف أعلنت الشهر الماضي عن عدم وجود أي مخططات لديها لحل قضية دونباس بالقوة ولكن تلك الوثائق السرية تؤكد تورطها في هذه المخططات مشيراً إلى أن “السؤال يبقى حول مدى تورط الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو في عملية التخطيط والإعداد للقيام بهذا العمل الهجومي”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الجيش الروسي يسقط طائرتين ومروحيتين و6 مسيرات للقوات الأوكرانية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت ودمرت خلال الساعات الأربع والعشرين