الشريط الإخباري

لأول مرة تنفيذ بيان لإنتاج الكومبوست في حمص

حمص-سانا

نفذت مديرية زراعة حمص بالتعاون مع مركز البحوث العلمية الزراعية ومنظمة الأغذية العالمية الفاو بياناً عملياً للمرشدين الزراعيين في قرى المختارية وتلبيسة والغنطو وتير معلة والدار الكبيرة والخالدية والفرحانية حول إنتاج مادة الكومبوست كمادة عضوية سمادية.

وأوضحت المهندسة عائشة عبارة رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في المديرية في تصريح لمراسل سانا أن النشاط ينفذ لأول مرة في حمص ويأتي استكمالاً لمشروع إنتاج الشتول في انفاق بلاستيكية منخفضة مقدمة كمنحة من الفاو للمزارعين وذلك بهدف التخفيف من تكاليف انتاج الشتول التي تتطلب تربة من الكومبوست للبذار مشيرة إلى أن المعدات اللازمة لإنتاج المادة تشمل فرامة بقايا محاصيل وادوات بسيطة لنجاح التجربة.

وأضافت عبارة إنه تم تعريف المتدربين بطريقة تركيب الخلطة والنسب الموضوعة من بقايا المحاصيل اليابسة والخضراء وأسمدة عضوية وكيفية وضعها في أقفاص شبكية وتغطيتها لمدة ثلاثة أشهر للحصول على مادة الكومبوست واستخدامها كمادة سمادية للأراضي.

وأشارت إلى أن الهدف من انتاج الكومبوست الحصول على مادة عضوية آمنة لاستخدامها في إنتاج الشتول والاستغناء عن شرائها لارتفاع أسعارها والتخلص من بقايا المحاصيل الزراعية بطريقة صحية وآمنة ومفيدة وعدم حرقها ما يسبب الضرر للتربة موضحة أن كل دونم واحد يحتاج نحو 5 أمتار مكعبة من مادة الكومبوست ويمكن استخدامها في كل المحاصيل.

وكانت المديرية بالتعاون مع الفاو وزعت خلال الأشهر الماضية على عدد من المزارعين منحة شبكات مشاتل خضار وأنفاق بلاستيكية وخزان ماء وصناديق فلين مع العدد اللازمة وذلك بهدف انتاج شتول من مختلف أنواع الخضار.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مديرية زراعة حمص: بيع وتوزيع أكثر من 169 ألف غرسة مثمرة

حمص-سانا أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص المهندس عزام دربولي أنه تم