الشريط الإخباري

روسيا تدعو واشنطن وحلف الناتو لإيقاف المناورات المشتركة مع القوات الأوكرانية

موسكو-سانا

أكدت روسيا إمكانية تحقيق خفض التصعيد حول أوكرانيا في حال أوقفت الولايات المتحدة وحلف الناتو المناورات المشتركة مع القوات المسلحة الأوكرانية وسحبت الأسلحة التي تم تسليمها إلى سلطات كييف في وقت سابق.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية اليوم إنه “من الممكن تحقيق تهدئة للأوضاع حول أوكرانيا، وللتوصل إلى ذلك ينبغي وقف شحنات الأسلحة إليها وسحب المستشارين والمدربين العسكريين من أراضيها ووقف التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لأوكرانيا ودول الناتو وسحب جميع الأسلحة الأجنبية التي تم تسليمها سابقاً لكييف إلى خارج الأراضي الأوكرانية”.

وأضافت: “ندعو إلى وقف التصعيد المصطنع للتوتر حول أوكرانيا واتخاذ خطوات عملية تهدف إلى خفض تصعيد حقيقي للأوضاع وتسوية الصراع في دونباس”.

يذكر أن الصراع في دونباس بين الحكومة الأوكرانية وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك مستمر منذ 2014 عندما أعلنتا الاستقلال من جانب واحد وقد أودى القتال بحياة نحو 31 ألف شخص وإصابة عشرات الآلاف ونزوح أكثر من 2.5 مليون من السكان خارجياً أو داخلياً.

إلى ذلك حذرت زاخاروفا من أن محاولة الولايات المتحدة مراجعة اتفاقيات مينسك حول أوكرانيا تنذر بتدمير عملية السلام هناك.

وقالت زاخاروفا إن “وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين قال مؤخراً إن بنود مينسك لا يمكن تنفيذها إلا إذا تم العثور على تسلسلها الصحيح، ومن الغريب أنهم في الولايات المتحدة يحاولون إيجاد تسلسل في وثيقة تورد بوضوح خطوات جميع الأطراف”.

وأشارت إلى أن “مثل هذه التصريحات تدل على أن الولايات المتحدة تحاول إعادة النظر في حزمة إجراءات مينسك وهذا محفوف بخطر تدمير عملية السلام كما أنها تغذي أيضاً المزاج الحربي للسلطات الأوكرانية”.

وجددت زاخاروفا التأكيد على أن روسيا لا تخطط لغزو أوكرانيا مبينة أنه “من المحتمل أن تكون لدى الولايات المتحدة مثل هذه الخطط.. وأن الوضع يشبه ما حدث قبل الغزو الأميركي للعراق”.

وقالت زاخاروفا: “قبل غزو العراق كانت تنشر العشرات من التقارير والهيستيريا تنتشر على شاشات التلفزيون وتبين أن تلك التغطيات كانت منذ البداية تمثل الخطط الأمريكية الأساسية لمهاجمة العراق، إذ إنهم كانوا بحاجة إلى ذريعة والبيئة الإعلامية خدمت كل ذلك في شكل دعاية” مضيفة: “كان ذلك عملية مخطط لها وهي تذكرنا بنفس القصة المزيفة الآن بشأن أوكرانيا”.

وتابعت زاخاروفا: “في روسيا نعلم من الصحف الأمريكية بأنه يجب علينا مهاجمة أوكرانيا، ونحن نعتبر أنفسنا مع هذا البلد شعباً ذا تاريخ واحد فكيف يمكننا وضع خطط لبعض الأعمال العدوانية ضدهم؟ إنه كلام سخيف”.

من جهة أخرى أعلنت زاخاروفا عن عقد مباحثات روسية بريطانية في موسكو بشأن مبادرة الضمانات الأمنية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن زاخاروفا قولها للصحفيين إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيناقش غداً في موسكو مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس قضية تطوير ضمانات أمنية طويلة الأمد ومضمونة قانونياً لروسيا إضافة إلى مناقشة حالة وآفاق العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول قضايا الساعة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي مع التركيز على الأمن الأوروبي.

وأضافت زاخاروفا إنه من المقرر أن يلتقي لافروف الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وزير خارجية بولندا زبيغنيو راو في الـ 15 من شباط لمناقشة النقاط الإشكالية في عمل بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بأوكرانيا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية تلقت مؤخراً رداً مكتوباً من الولايات المتحدة وحلف الناتو بشأن مقترحات تتعلق بالضمانات الأمنية وذلك عقب محادثات أمنية جرت بين روسيا وكل من أمريكا والناتو في جنيف وبروكسل الشهر الماضي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: موقف واشنطن تجاه التحقيق في هجوم كروكوس متحيز

موسكو-سانا قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: إن موسكو تعتبر الموقف الأمريكي تجاه التحقيق