الصحة العالمية: ارتفاع كبير بعدد الإصابات بكورونا في الشرق الأوسط

جنيف-سانا

أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط أن حالات الإصابة بـ كوفيد 19 ارتفعت الأسبوع الماضي في المنطقة بنسبة 37 بالمئة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه وازدادت الحالات بنسبة 186 بالمئة.

وفي مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط قال المدير الإقليمي الدكتور أحمد المنظري إن “أوميكرون يمكن أن يتسبب بجميع أشكال المرض بداية من العدوى عديمة الأعراض والعدوى الخفيفة إلى العدوى التي تتطلب الاحتجاز بالمستشفى وصولاً إلى الوفاة”.

وأضاف المنظري إن “الوضع في الإقليم لا يزال يبعث على القلق فحتى الـ 22 من كانون الثاني الجاري تم الإبلاغ عن أكثر من 18.2 مليون حالة إصابة ونحو 320 ألف حالة وفاة بسبب  كوفيد 19” محذراً من أن العبء متزايد على نظم الرعاية الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية كنتيجة مباشرة للمتحور الجديد اوميكرون الذي يشكل غالبية الحالات الجديدة المكتشفة.

وحذر المنظري من أنه مع الارتفاع الحاد في الحالات فإن حياة الأشخاص معرضة للخطر يومياً مشدداً على أن أوميكرون يمكن أن يتسبب بأعراض المرض الوخيمة ويضع النظم الصحية تحت الضغط.

وشدد المنظري على أن اللقاحات تنقذ الأرواح فمعظم الإصابات الحالية تحدث لأشخاص لم يحصلوا على اللقاح ولا تزال اللقاحات فعالة للغاية في الحماية من الإصابة بأعراض المرض الخطيرة والاحتجاز بالمستشفى والوفاة وحتى من متحور أوميكرون.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أوصت مؤخراً بعلاجين جديدين لمرض كوفيد 19 وهما دواء التهاب المفاصل الروماتويدي المسمى “باريسيتينيب” والأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي يطلق عليها “سوتروفيماب”.

وتعمل منظمة الصحة العالمية مع الشركاء من خلال مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد 19 للتأكد من ان هذه العلاجات متوافرة أيضاً للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيران تسجل 159 إصابة جديدة بفيروس كورونا

طهران-سانا أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل تسع وفيات و159 إصابة جديدة بفيروس كورونا