الشريط الإخباري

تقنية إنتاج الغاز الحيوي في محطة أكساد بدرعا فوائد اقتصادية وبيئية

درعا-سانا

تسهم استخدامات تقنية إنتاج الغاز الحيوي في توفير فوائد بيئية واقتصادية حيث يمكن استخدام الغاز الناتج لإعطاء الطاقة الحرارية وتوليد الطاقة الكهربائية كما أن السماد العضوي الناتج يعد أفضل بكثير من الأسمدة الكيميائية ويتميز بجودة عالية إضافة إلى تحقيقه قيمة ربحية إضافية للفلاح من خلال استثمار الغاز والسماد الناتجين وتأمين الاحتياجات المنزلية منها.

ومن هذا المنطلق تطبق محطة أكساد في مدينة ازرع بمحافظة درعا التابعة للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة تقنية إنتاج الغاز الحيوي بطريقة علمية ومدروسة وذلك عبر امتلاكها حظائر كبيرة متخصصة بتربية وإكثار الثروة الحيوانية من أغنام العواس و الماعز الشامي والدجاج والأبقار وغيرها.

وبين توفيق خويص خبير الطاقات المتجددة في محطة ازرع في تصريح لـ سانا الاقتصادية أن مشروع معالجة المخلفات الحيوانية والنباتية لإنتاج الغاز الحيوي مطبق منذ سنوات في محطة ازرع التابعة للمركز مبيناً أن المعالجة تتم بطريقة لا هوائية ضمن تصميم محدد وإدخال متوازن لإنتاج مادة عضوية تستخدم في عمليات التسميد الزراعي والغاز الحيوي لحاجات الطهي وتوليد الكهرباء وغيرها.

وقال خويص إن المربي والمزارع يستطيع معالجة المخلفات الحيوانية والنباتية بطريقة بسيطة غير مكلفة وإنتاج الغاز وبالتالي تأمين احتياجاته من الغاز والسماد بعيداً عن الشراء ولا سيما في ظل برامج التقنين الكهربائي وغلاء السماد في السوق فضلاً عن التخلص من الفضلات بطريقة علمية وفاعلة تنعكس إيجاباً على البيئة.

ويرى مختصون أن دعم تقنية إنتاج الغاز الحيوي ضرورة في الواقع الراهن لانعكاساتها الإيجابية على عمليات الزراعة وحماية البيئة فضلاً عن توفير استهلاك الطاقة الكهربائية وتوفير الغاز للاستخدامات المنزلية.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

في ريف حمص.. منح لإنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الحيوانات

حمص-سانا تحظى مشروعات إنتاج الغاز الحيوي “البيو غاز” من مخلفات الحيوانات بأهمية متزايدة لتأمين طاقة …