مخبر في حلب لإنتاج الأعداء الحيوية والقضاء على الآفات الزراعية-فيديو

حلب-سانا

وضعت مديرية زراعة حلب في الخدمة مخبر المكافحة الحيوية لإنتاج الأعداء الحيوية من التريكوغراما والهبرون والمكافحة الطبيعية للآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية وأهمها القطن.

وأوضح المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة بحلب في تصريح لمراسل سانا أن المخبر وضعه بالخدمة يشكل نواة لمعمل المكافحة الحيوية الذي يتم تجهيزه في منطقة قاضي عسكر بعد الانتهاء من إنجاز البنى التحتية فيه بهدف إنتاج الأعداء الحيوية لمكافحة آفات ديدان اللوز الشوكية والقرنفلية والأمريكية وبالتالي الاستغناء عن المكافحة بواسطة المبيدات الكيماوية وإنتاج أصناف من القطن بمواصفات عالمية.

كاميرا سانا زارت مخبر الأعداء الحيوية حيث بين المهندس أحمد حاج قدور رئيس دائرة المكافحة الحيوية بمديرية زراعة حلب أن مهمة المخبر تدريب العناصر الفنية والمهندسين على إنتاج الأعداء الحيوية في شعب الطفيليات والجودة والتقييم لمكافحة ديدان اللوز والقطن المنتشرة في بعض الحقول الزراعية.

وأضاف إن هناك فرقاً من الفنيين تقوم بحملة تجهيز مصائد فرمونية بالحقول لتحديد نسبة الإصابة بالآفات الحشرية وفي حال تجاوزها نسبة عشرة بالمئة يتم التدخل السريع بالمكافحة الحيوية المتكاملة موضحاً أن المخبر يضم أقفاص تربية للعائل البديل لدودة الحرير وإنتاج نوعين من المتطفلات البيضية (التريكوغراما) واليرقية (البراغون) مخبرياً بهدف الاستعاضة عن إنتاج وتربية دودة اللوز.

قصي رزوق

انظر ايضاً

الزراعة و(الفاو) تطلقان حملة توعية بأهمية الصحة النباتية ودورها في الحفاظ على الصحة

دمشق-سانا بهدف الحد من الأمراض والآفات الزراعية وتفادي أثرها المدمر على النباتات والمحاصيل الزراعية أطلقت …