للعام الـ 5.. التربية تطلق مسابقة ألوان وأفكار بالتعاون مع (ألف نون)

دمشق-سانا

في إطار تشجيع الحركة الفنية لأهميتها ودورها في حياة الإنسان أطلقت وزارة التربية بالتعاون مع الفنان التشكيلي بديع جحجاح مسابقة (ألوان وأفكار)للعام الخامس على التوالي بعنوان (الفنون.. ترتقي بالإنسان).

ويبدأ تقديم الرسوم للمشاركة في المسابقة من بداية شباط القادم لغاية أول نيسان من هذا العام.

المسابقة التي تركت للطلاب المشاركين حرية اختيار التقنية المناسبة من ألوان ومواد أخرى لصياغة لوحاتهم قسمت إلى ثلاث فئات عمرية الأولى لتلاميذ الحلقة الأولى والموضوع المطلوب للرسم علاقتي مع الطبيعة وقياس اللوحة 21 ضرب 30 سم.

والفئة الثانية لطلاب الحلقة الثانية للتعليم الأساسي والموضوع المطلوب علاقتي بالتراث وقياس اللوحة 30 ضرب 42 سم كرتون.

أما الفئة الثالثة فخصصت لطلاب المرحلة الثانوية وموضوعها رسم بورتريه يعبر عن حالة تعبيرية معينة من حزن أو ابتسامة أو فرح أو غضب بالطريقة التي يراها مناسبة معتمداً على أسلوب مدرسة فنية عالمية (واقعي أو تعبيري أو انطباعي أو تجريبي أو سريالية) وقياس اللوحة 35 ضرب 50 سم على كرتون.

واشترطت المسابقة أن تكتب خلف اللوحة المشاركة جملة مستقاة من الأدب المحلي أو العالمي تحمل حكمة مناسبة لكل مرحلة عمرية.

وتختار لجنة التحكيم الأعمال الفائزة وفق محاور الفكرة والتكوين والتقنية والجملة حيث ستعرض الأعمال عبر معرض افتراضي على صفحة وزارة التربية وصفحة ألف نون للفنون والروحانيات عبر الفيسبوك كما ستطبع الوزارة اللوحات الفائزة ضمن كراس ملون وتقدم شهادات تقدير للفائزين.

أما الجوائز المالية فهي مقدمة من صالة ألف نون حيث خصص للحلقة الأولى جائزة بقيمة 15 ألف ليرة سورية تمنح لـ 200 تلميذ والحلقة الثانية قيمة جائزتها 25 ألف ليرة تمنح لـ 50 طالباً أما فئة الثانوي فقيمة جائزتها 35 ألف ليرة تمنح لـ 50 طالباً وفي تصريح لـ سانا بين الفنان التشكيلي بديع جحجاح أن ألف نون تتابع مشروعها الذي بدأته عام 2017 بالشراكة مع وزارة التربية من خلال إطلاق مسابقة ألوان وأفكار 2022 من خلال شعار (الفنون.. ترتقي بالإنسان) لتؤكد من خلاله قيمة الفن عبر مراحل تطوره في التأثير بسلوكيات الأفراد والمجتمعات والحضارات.

وأكد جحجاح ضرورة أن تكون صالات العرض منارات وعي لتطوير الأفكار الابداعية والانتقال إلى دعم الفن عبر التنمية بأعلى مستوياتها وعدم الاقتصار على إقامة المعارض واقتناء الأعمال وبيعها لافتاً إلى أن (ألوان وأفكار) تسعى إلى الاستمرار في تكريس قيم الفن من خلال مجموعة محاور تساعد الأجيال على إحداث نهضة في نظرة التلاميذ والطلاب والأساتذة الفنية للواقع.

ودعا جحجاح جميع الفنانين لفتح مراسمهم في المحافظات بهدف بناء جسور تواصل مع مجتمعاتهم المحيطة وتكريس وعي يؤكد قيم الفن السلوكية والأخلاقية والجمالية.

 رشا محفوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

25 نيسان تصفيات المدارس في مبادرة تحدي القراءة العربي

دمشق-سانا حددت وزارة التربية يوم الإثنين الموافق الـ 25 من نيسان الجاري موعداً للتصفيات على …