الشريط الإخباري

البيئة في 2021.. منظومات طاقة شمسية لأكثر من 40 بئراً ونحو 11 ألف جهاز إنارة للشوارع

دمشق-سانا

أنجزت وزارة الإدارة المحلية والبيئة عدداً من الأعمال والمشاريع والدراسات في مجال البيئة خلال العام 2021 حيث تم تنفيذ منظومات طاقة شمسية لضخ المياه لأكثر من 40 بئراً بهدف ري آلاف الهكتارات التي تعود لأكثر من 300 ألف مزارع في محافظات ريف دمشق ودرعا والقنيطرة وطرطوس.

ووفقاً لتقرير أصدرته الوزارة وتلقت سانا نسخة منه تم خلال العام 2021 تركيب أكثر من 10735 جهاز إنارة على الطاقة الشمسية للشوارع الرئيسية في مختلف المحافظات بداية من منتصف شهر تشرين الثاني الماضي بعد استلام الدفعة الأولى من الأجهزة والألواح والأعمدة ومن المقرر أن تستمر عمليات التركيب والتسليم إلى حين الانتهاء منها خلال النصف الأول من شهر كانون الثاني الحالي.

وتم افتتاح أعمال مشروع تعزيز قدرة المجتمعات في بلدات زبدين ودير العصافير ومرج السلطان والمليحة بالغوطة الشرقية في محافظة ريف دمشق في شهر تشرين الأول بهدف مواجهة تغيرات المناخ من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتحسين الوضع البيئي عبر تقديم الدعم اللازم لها وتأهيل شبكات الصرف الصحي وتنفيذ محطة معالجة مكانية وتأهيل قنوات الري والآبار الزراعية وضخ مياهها بالطاقة الشمسية.

وحسب التقرير تم استكمال تنفيذ دراسة تتبع الجفاف في سورية باستخدام الصور الفضائية ومتابعة العمل على إنتاج مؤشرات الجفاف الشهري وإنجاز مشروع التخطيط البيئي لاستعمالات الأراضي وإنتاج خرائطها في محافظة حمص وإعلان محمية الجبول ومحيطها الحيوي في محافظة حلب محمية إنسان وإنجاز التقرير النهائي للمرحلة الثانية والثالثة لمشروع المراقبة والإدارة البيئية المتكاملة لحوضي النهر الكبير الشمالي ونهر الأبرش وتم خلاله إجراء مراقبة دورية شهرية لمجموعة من مؤشرات التلوث للمياه في نقاط محددة مسبقاً.

وتم تنفيذ قاعة تدريب مجتمعية ومظلة للأنشطة الصيفية وبوابات وساحات في مركز الدعم البيئي المجتمعي بالقدموس في محافظة طرطوس ودورتين لإعداد خبراء تقييم الأثر البيئي في محافظتي دمشق وحماة وإطلاق طائر النسر المصري (الرخمة) في المنطقة الحراجية في محمية جباثا الخشب في الـ 28 من آب الماضي ووضع لوحة تذكارية وتعريفية بهذا الطائر وخصائصه والمهددات التي تؤثر فيه.

وبين التقرير أن عدد الموافقات الممنوحة لدراسات تقييم الأثر البيئي في محافظة حماة بلغ 424 موافقة بينما بلغ عدد الجولات التفتيشية 205 جولات وعدد المراجعات البيئية 7جولات.

سفيرة إسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير مخلوف: ضرورة الحفاظ على الهوية البصرية ضمن المخططات التنظيمية للمدن والأحياء القديمة

دمشق-سانا أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ضرورة الحفاظ على المخططات التنظيمية واستقرارها …